أعراض «غير تقليدية» للإصابة بالنوبة القلبية.. احذرها

منها عسر الهضم
أعراض «غير تقليدية» للإصابة بالنوبة القلبية.. احذرها

على غير المتعارف عليه، هناك علامات وأعراض غير تقليدية للإصابة بالنوبة القلبية منها عسر الهضم وزيادة ضيق التنفس دون وجود ألم في الصدر .

وتحدث النوبة القلبية، غالبًا، عندما تمنع جلطة دموية تدفق الدم في الشريان التاجي وهو الوعاء الدموي الذي يوصل الدم إلى جزءٍ من عضلة القلب عرقلة تدفق الدم إلى القلب قد تؤدّي إلى تلف جزء من عضلة القلب، أو حتى إلى تدميرها الكلي.

وأوضح الحساب الخاص بالتثقيف الصحي بمستشفى الملك فيصل التخصصي عبر موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة أنَّ من أعراض النوبة القلبية غير التقليدية، عسر الهضم أو الشعور بألم في الرأس أعلى المعدة تحت أضلاع القفص الصدري وقد يكون هذا الألم حادا أو مشابها لطعنة السكين.  

ومن أعراض النوبة القلبية، زيادة ضيق التنفس دون وجود ألم في الصدر وقد تظهر هذه الأعراض لدى من تزيد أعمارهم عن الخمسين والإناث والمصابين بداء السكري أو القصور الكلوي أو الخرف، علما بأنَّ الأعراض التقليدية عادة ما تظهر لدى هذه الفئات.

الأعراض الشائعة للنوبة القلبية 

ومن الأعراض التقليدية الشائعة للنوبة القلبية، الضغط، الشعور بالاحتقان أو الضغط في مركز الصدر، يستمر لأكثر من بضع دقائق، ألم ينتشر إلى ما غير الصدر، إلى الكتف، الذراع، الظهر، أو حتى إلى الأسنان والفكّ. 

وكذلك أوجاع في الصدر لفترات آخذة في الازدياد، وألم متواصل في الجزء العلوي من البطن، والتعرق، والشعور بالموت الوشيك، والغثيان والقيء والإغماء.  

ويشير الأطباء إلى إمكانية منع النوبة القلبية من خلال اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن، والتوقف نهائيًّا عن التدخين، والحفاظ على ضغط الدم عند مستوى صحي.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa