استشاري يوضّح طرق تقوية جهاز المناعة

أوضح الدكتور حسن الهاشمي، استشاري المناعة، طرق تقوية جهاز المناعة والذي يعد أهم جهاز بالجسم للحفاظ على الصحة العامة ومحاربة الفيروسات دون خلل بالجسد.

وقال الهاشمي، في حديثه مع برنامج "صباح السعودية": "هناك أمراض مناعية وراثية والتي تنتقل بالجينات ويوجد تقريبًا 400 جين يتسبب في ظهور مشاكل المناعة الوراثية، وتنتشر عادة تلك الأمراض في المناطق التي يكثر فيها زواج الأقارب مثل المملكة".

اقرأ أيضاً
الإحصاء: 29.7% يمارسون النشاط البدني المعتدل في المملكة خلال 2021
تقوية جهاز المناعة

وتابع: "هناك أشياء مكتسبة تؤثر على المناعة مثل أمراض القلب أو من بعض الأدوية مثل أدوية السرطان".

وعن طرق تقوية المناعة قال الهاشمي: "الاهتمام بتقوية المناعة يعد اهتمام وتطوير للصحة العامة ويمكن تقويتها من خلال ممارسة الرياضة بشكل دوري، التغذية السليمة والنوم ساعات كافية ومنتظمة، وكذلك الحرص على التطعيمات لأنها تجنبنا التعرض للعديد من الأمراض والفيروسات".

كما أشار الدكتور حسن الهاشمي، إلى أنه لا يوجد فيتامين يعمل على تقوية المناعة، وقال: "لا يوجد فيتامين معين يقوي المناعة، فتقوية المناعة تعتبر جزءا من التغذية العامة والحفاظ على الصحة العامة، وقد نلجأ إلى المكملات في بعض الحالات مثل الأشخاص الذين يعانون من سوء تغذية أو مشكلات تمنعهم من تناول الفواكه، ولكن الشخص السليم لا يحتاج اللجوء إلى شيء سوى التغذية السليمة الصحية لتقوية مناعته".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa