دراسة بريطانية تكشف عن علاج فعال يمنع النوبات القلبية

بعد فحص بيانات 30 ألف مريض
دراسة بريطانية تكشف عن علاج فعال يمنع النوبات القلبية

كشف باحثون بريطانيون أن أحد الأدوية التي تُعطَى لمن يعانون من ارتفاع الكولسترول في الدم، يمكن أن تشكل حلًّا سحريًّا لمنع العديد من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتوصلت الدراسة التي أجراها باحثون من "إمبريال كوليدج لندن"، إلى أن آلاف النوبات القلبية والوفيات يمكن منعها بإقناع المرضى بتناول أدوية الستاتين، وبجرعات أعلى كثافةً من أدوية خفض الكولسترول.

ويعد الأشخاص الذين لديهم مشكلات قلبية وعائية، أكثر عرضةً لخطر الإصابة بأمراض أخرى، وعادةً ما يُطلب منهم أخذ أدوية الستاتين الخافضة للكولسترول لتقليل المخاطر، وفق ما ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية، السبت.

ويقول الباحثون إن هذه الاستراتيجية المزدوجة يمكن أن تقلل عدد المشكلات المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية إلى نحو 12 ألف حالة سنويًّا في بريطانيا.

وفحص الباحثون البريطانيون بيانات 30 ألف مريض بدؤوا حديثًا يتناولون الأدوية لخفض الكولسترول، إما بتناول العقاقير المخفضة له بمفردها، أو مع أدوية أخرى.

ووجدت الدراسة التي نُشرت في إحدى الدوريات الطبية، أن أكبر انخفاض في المخاطر كان بين الذين يتناولون جرعات أعلى كثافةً، بجانب أولئك الملتزمين تمامًا بنظام العلاج.

وبالمقارنة مع المرضى الذين لا يتناولون أدوية خفض الكولسترول بانتظام ولا بجرعات كبيرة، انخفض خطر الإصابة بأحد الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 40%، لدى من يتناولون جرعات أكبر أو بانتظام.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa