لقاح أسترازينيكا.. بدء توفير مضاد كورونا لليابان خلال أسابيع

الشركة: عملية الإنتاج تجري بالفعل على قدم وساق
لقاح أسترازينيكا.. بدء توفير مضاد كورونا لليابان خلال أسابيع

أعلنت شركة أسترازينيكا للصناعات الدوائية أن عملية إنتاج لقاحها المضاد لفيروس كورونا في اليابان تجري بالفعل على قدم وساق، ومن المتوقع أن يتوافر اللقاح في البلاد خلال الأسابيع المقبلة.

وأقرت لجنة حكومية يابانية أمس الخميس استخدام لقاحي كوفيد-19 المطورين من جانب شركتي موردنا وأسترازينيكا ليرتفع بذلك عدد اللقاحات المجازة في البلاد إلى ثلاثة، بحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الإذاعة اليابانية أن اجتماع اللجنة الحكومية خلص إلى أن اللقاحين فعالان ويعتزم وزير الصحة نوريهيسا تامورا إقرارهما رسميًا اليوم الجمعة.

ومن المتوقع أن تتيح الموافقة على لقاحين آخرين لمزيد من السكان إمكانية حجز مواعيد لتلقي التطعيم، ووصلت شحنات لقاحات مودرنا إلى البلاد قبل أسابيع وكانت مخزنة بانتظار موافقة الهيئة التنظيمية.

وبدأت اليابان جهود التطعيم بموظفي الرعاية الصحية بعدما جرى إجازة استخدام اللقاح المطور من جانب فايزر وبيونتيك في فبراير، وبدأت تطعيم الأشخاص الذين تجاوزوا الـ65 عاما في أبريل.

وتعرقل التقدم من حينها بالثقافة الطبية المحافظة؛ حيث استلزم إجراء تجارب سلامة محلية قبل إقرار اللقاحات ومن غير المسموح سوى للأطباء وأعضاء أطقم التمريض إعطاء اللقاحات.

ولم يتلق التطعيم سوى 8ر2 % من سكان الدولة. يذكر أنه لدى اليابان صفقات لجرعات كافية من لقاحات «أم آر إن إيه» المطورة من جانب فايز ومودرنا لتطعيم نحو 110 ملايين شخص فوق الـ16 عاما.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa