دراسة: الفراولة قد تساعد في الحماية من ألزهايمر

الفراولة
الفراولة

ذكر علماء أمريكيين أن تناول الفراولة يمكن أن يساعد في حماية الدماغ من مرض ألزهايمر عن طريق الحد من الالتهابات.

وكشف فريق من الباحثين بقيادة جامعة راش في شيكاغو بولاية إلينوي أن البالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا والذين يأكلون الفراولة بانتظام لديهم عدد أقل من بروتينات تاو في أدمغتهم، مما قد يؤدي إلى مرض موهن بتركيزات أعلى.

اقرأ أيضاً
باحثون: يمكن اكتشاف ألزهايمر قبل 17 عامًا من ظهور أعراض المرض
الفراولة

وتعتبر الفراولة من أهم مصادر بيلانجونيدين، والتي يعتقد أنها مضادة للالتهابات، البعض الآخر هو التوت والفاصوليا والخوخ والفجل، بحسب ما نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وقال العلماء إن الدراسة كانت قائمة على المراقبة، بمعنى أنها لا تستطيع إثبات ما إذا كانت الفراولة هي التي تحمي من المرض أم عامل آخر.

ونظرت الدراسة في دماغ 575 مريضا متوفى بمتوسط عمر 91 عاما، ووجدت ألا أحد لديه مرض ألزهايمر.

وأظهرت نتائج التشريح أنه من بين المجموعة التي تناولت معظم الفراولة، لوحظ أقل تركيز لبروتينات تاو، وقال مؤلفو الدراسة أيضًا إنهم لم يجدوا أي ارتباط بين مستويات بروتين تاو وأولئك الذين لديهم جين APOE-4 ، والذي يُعتقد أنه يزيد من خطر الإصابة بالمرض.

وقالت الدكتورة جولي شنايدر، إخصائية أمراض الأعصاب التي قادت الورقة: «نشك في أن الخصائص المضادة للالتهابات للبلارجونيدين قد تقلل من الالتهاب العصبي العام ، مما قد يقلل من إنتاج السيتوكين».

وأشارت الدكتورة بوجا أغاروال، عالمة الأوبئة التغذوية التي شاركت أيضًا في البحث، إلى أنه كان تغييرًا بسيطًا يمكن لأي شخص إجراؤه على نظامه الغذائي.

وأكدت أن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة، مما يعني أنه لم يكن واضحًا ما إذا كانت الفراولة تقلل من المخاطر، مبينة أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم دور التغذية في مرض الزهايمر، ولكن هذه الدراسة تعطينا الأمل في كيف يمكن لمكونات غذائية معينة مثل التوت أن تساعد في صحة الدماغ.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa