لتجنب الخرف.. 4 عناصر غذائية لا يجب أن تخلو منها حميتك الغذائية

لتجنب الخرف.. 4 عناصر غذائية لا يجب أن تخلو منها حميتك الغذائية

وجدت دراسة علمية جديدة أن هناك أربع عناصر غذائية أساسية لا يجب أن تخلو منها الحمية الغذائية للشخص، من أجل تفادي الإصابة بالخرف مع التقدم في العمر.

ووجدت الدراسة، المنشورة في مجلة الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، أن الحمية الغذائية الخالية من الفاكهة والخضراوات والبقوليات والشاي ترفع احتمالات الإصابة بالخرف ثلاث أضعاف على الأقل، كما نقلت صحيفة «إكسبرس» البريطانية.

واعتمدت الدراسة على 1059 شخصًا، وامتدت حوالي ثلاثة سنوات والنصف، تم خلالها مراقبة الأنظمة الغذائية لجميع المشتركين، الموزعين على 11 بلدًا مختلفًا. مع تحديد بعض الأطعمة هي منتجات الألبان والحبوب والفواكه والخضراوات واللحوم والأسماك والبقوليات، مثل الفول والعدس والبازلاء، والدهون المضافة والمشروبات الكحولية والمنشطات والحلويات.

وقسم العلماء المشاركين إلى ثلاث مجموعات، تناول كل منها نسب مختلفة من حميات غذائية تعتمد على الفاكهة والخضراوات والبقوليات والشاي، بين متوسط وضعيف وعالٍ.

ومن بين المشاركين، لاحظ العلماء أن 6% طوروا علامات على الإصابة بمرض الخرف، تناولوا مقدار متوسط من الفاكهة والخضراوات والبقوليات والشاي في وجباتهم اليومية.

ووجدوا أن انخفاض الاستهلاك من هذه المواد الأربع في الحمية الغذائية اليومية، وجميعها مواد مضادة للالتهاب، يرفع الإصابة بمرض الخرف بنسبة لا تقل عن 21%.

والخرف هو التدهور التدريجي للقدرات العقلية والمعرفية للشخص مع التقدم في العمر، ولم يتم التوصل إلى الآن إلى دواء يعكس هذا التدهور الذي يصيب وظائف المخ المختلفة.

اقرأ ايضًا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa