«الغذاء والدواء» تحذر من معتقدات خاطئة حول الحمية الغذائية

«الغذاء والدواء» تحذر من معتقدات خاطئة حول الحمية الغذائية

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من انتشار وشيوع معتقدات غير صحيحة وغير صحية فيما يتعلق بالحميات الغذائية المتنوعة والمختلفة لإنقاص الوزن.

وأوضحت الهيئة، عبر موقعها الإلكتروني، أنه لوحظ مؤخرًا الترويج لأنظمة غذائية مختلفة لإنقاص الوزن بشكل سريع، ومنها النظام الغذائي القليل أو الخالي من الكربوهيدرات والنظام الخالي من القمح.

ونوهت الغذاء والدواء بأنه يلجأ من يروج لهذة الأنظمة والحميات الغذائية لمعلومات خاطئة وبيانات غير صحيحة عن القمح ومصادر الكربوهيدرات وتأثيرها على الصحة العامة للجسم.

وأشارت الهيئة إلى أن من بين هذه المعتقدات الخاطئة، الترويج إلى أن الكربوهيدرات ذات سعرات حرارية عالية وتسبب زيادة في الوزن، وأيضًا أنها تسبب عديدًا من الأمراض من بينها أمراط القلب والسكري.

وأوضحت الغذاء والدواء أن زيادة الوزن مرتبطة بعوامل عدة منها زيادة السعات الحرارية في الاحتياج اليومي بالوجبات، مشيرة لضرورة اتباع نظام غذائي صحي مرن ومتوزان يحتوي على جميع العناصر الغذائية من الكربوهيدرات والدهون والألياف والبروتينات والفيتنامينات.

وأضافت أن تناول كميات معتدلة من الكربوهيدرات ليس له علاقة بالإصابة بالأمراض، وعزت السبب في انتشا هذا المعتقد أن منتجات القمح الأبيض تحديدًا يتم تجريدها من الحبوب الخارجية التي تحتوي على الألياف وبعض البروتينات، مما يسهم في ارتفاع مستويات الجلوكوز معها بسرعة ويحث الجسم على إفراز الأنسولين بشكل أكبر.

وتابعت هيئة الغذاء والدواء، أن الجلوتين مركب بروتيني متواجد في القمح والشعير وهو مادة مغذية وآمنة على الجميع، باستثناء الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية والذي يعرف باسم حساسية الجلوتي "السيلياك" فيجب عليهم تجنبه.

كما أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، على عدم صحة المعتقد الشائع بضرورة تجنب الفواكه لأن الكربوهيدرات والسكريات بها عالية، مشيرة إلى أن الفراكه تحتوي على عديد من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة المهمة لوظائف الجسم الحيوية.

اقرأ أيضًا :

X
صحيفة عاجل
ajel.sa