6 أعراض خطيرة وغير متوقعة لحمية الكيتو

6 أعراض خطيرة وغير متوقعة لحمية الكيتو

حمية الكيتو تعد من أكثر النظم الغذائية المستخدمة في أيامنا هذه لتخفيض الوزن، وهي تعتمد على برنامج غذائي منخفض الكربوهيدات، وعلى الرغم من فاعلية هذه الحمية في إنقاص الوزن، إلا أنها تنطوي على الكثير من الآثار الجانبية التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل سلبي.

وفيما يلي أهم الآثار الجانبية لحمية كيتو، وفق ما أورد موقع "إم إس إن" الإلكتروني:

1- إنفلونزا كيتو

إنفلونزا الكيتو شيء حقيقي. يمكن أن يؤدي قطع الكربوهيدرات إلى العظام والدخول في حالة الكيتوزية، حيث يحرق جسمك الدهون للحصول على الطاقة، إلى ظهور مجموعة من الأعراض غير المريحة، مثل الصداع والتعب وآلام العضلات والغثيان والإسهال. إن الآثار الجانبية هي نتيجة انتقال جسمك إلى استخدام الدهون كمصدر أساسي للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات. وبمجرد أن يتكيف الجسم مع مصدر الوقود الجديد (عادة في غضون أسبوع أو أسبوعين)، ستبدأ في الشعور بالتحسن.

2- تقلب المزاج

عندما تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، فقد لا تحصل على الكربوهيدرات اللازمة لإنتاج مادة السيروتونين، وهي مادة كيماوية في الدماغ تساعد على تنظيم الحالة المزاجية، إضافة إلى النوم والشهية، وهما عاملان آخران يمكن أن يفسدا مزاجك.

3- تغير سلوكيات الطعام

يمكن أن يؤدي الاستغناء عن الكربوهيدرات إلى إطلاق الدماغ لمادة كيميائية تسمى نيوروببتيد واي (NPY)، والتي تخبر الجسم أننا بحاجة إلى الكربوهيدرات. عندما لا نحصل على هذه الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمنا، تتراكم هذه المادة الكيميائية ويمكن أن تزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأنماط الأكل المضطربة مثل الشراهة. لا علاقة لذلك بعدم وجود" قوة إرادة "كافية، بل تتعلق أكثر باستجابة الجسم البيولوجية للحرمان.

4- الإسهال

عندما نأكل الأطعمة التي تحتوي على دهون، يطلق الكبد الصفراء في الجهاز الهضمي للمساعدة في تكسير الدهون. اتباع نظام غذائي غني بالدهون مثل الكيتو يعني أن الكبد يحتاج إلى إفراز المزيد من الصفراء، التي تعد مليناً طبيعياً. لذلك يمكن أن يؤدي الإفراط في إفرازها، إلى تسريع حركة البراز، مما يؤدي إلى الإسهال.

5- الشعور بالعطش باستمرار

لا تتفاجأ إذا شعرت بالعطش أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي، ومن المحتمل أن يتسبب إفراز كل تلك المياه الزائدة في ارتفاع العطش، لذا يجب تناول كميات كافية من الماء باستمرار.

ولا توجد توصيات صارمة وسريعة بشأن كمية المياه التي يجب أن تتناولها في نظام كيتو الغذائي، لكن بشكل عام، حاول أن تشرب كمية كافية من الماء حتى يصبح لون البول صافياً أو أصفر باهتاً.

6- رائحة فم غريبة

عندما يدخل جسمك في الحالة الكيتونية، سيبدأ في إنتاج منتجات ثانوية تسمى الكيتونات. يتضمن ذلك الأسيتون وهي نفس المادة الكيميائية الموجودة في مزيل طلاء الأظافر، والتي يصنعها جسمك بشكل طبيعي من تلقاء نفسه. إحدى طرق إطلاق الكيتونات من الجسم هي الزفير، وعادة ما يكون للتنفس رائحة مميزة تختلف عن رائحة الفم الكريهة الشائعة عندما يكون هناك تراكم للبكتيريا في الفم.

اقرأ أيضا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa