«الأقدام الباردة» تظهر 8 أمراض.. وطبيبة تحذر من «الأعراض»

«الأقدام الباردة» تظهر 8 أمراض.. وطبيبة تحذر من «الأعراض»

«بورجر» وفقر الدم ضمن القائمة..

يرتبط موسم الشتاء بمعاناة البعض من «برودة شديدة»، في القدمين؛ مما يستدعي الخضوع لفحوصات طبية فورية للتأكد من سلامة الجسم. 

وقالت طبيبة العظام دانييلا ديسبريس، إن برودة القدمين تعود لأسباب متعددة، ويعد تصلب الشرايين أحد الأسباب المحتملة لها، فضلًا عن تعطل الدورة الدموية، وتحديدًا بالساقين فتضيق الأوعية الدموية، وتصبح الأطراف باردة، مشيرة إلى المخاطر المرتبطة بذلك مثل التدخين وارتفاع ضغط الدم وتقدم العمر، على الشرايين، وفق موقع «سبوتنيك» الروسي. 

ويدخل ضمن الأمراض المرتبطة ببرودة القدمين، مرض السكري؛ حيث إصابة بعض المرضى الذين يعانون منه بالاعتلال العصبي، وكذلك مرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى مرض رينود؛ حيث يحدث تضيق الأوعية أثناء الإجهاد أو البرد. ويلاحظ ذلك بتغير لون الأطراف أو شحوبها، وتدل برودة القدمين أيضًا على اعتلال الأعصاب المحيطية، ويكون ذلك مصحوبًا بوخز وحرقان في الأطراف، كما يمكن أن تتسبب أمراض الكبد والكلى، في حدوث هذه الحالة. 

ويدخل فقر الدم، قائمة الأمراض المرتبطة ببرودة القدمين، وهي حالة ينتج فيها الجسم خلايا دم حمراء غير كافية؛ بسبب نقص الحديد، وانخفاض مستوى الهيموجلوبين، فضلًا عن القلق وقصور الغدة الدرقية ومرض بورجر «تورم الأوعية الدموية واحتمال انسدادها بالتجلطات الدموية» وقصور الغدة الدرقية بحيث لا تنتج ما يكفي من الهرمونات لتعمل بشكل صحيح؛ فتضعف الدورة الدموية، مما يستدعي مراجعة الطبيب والتوقف الفوري عن التدخين والالتزام بممارسة الرياضة. 

اقرأ أيضًا:

Related Stories

No stories found.
X
صحيفة عاجل
ajel.sa