ما هو مرض التهاب المرارة وأعراضه وكيفية علاجه؟

بعد أن تصدَّر محركات البحث..
ما هو مرض التهاب المرارة وأعراضه وكيفية علاجه؟

بعد إعلان الديوان الملكي دخول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض؛ لإجراء بعض الفحوصات جراء وجود التهاب في المرارة، تصدّر وسم التهاب المرارة محركات البحث اليوم الثلاثاء.

ويُعرف التهاب المرارة بالتهاب الحويصلة الصفراوية، الذي يؤدي إلى التهاب المرارة، ويتسبب في ألم البطن الأيمن العلوي وأعراض أخرى كالحرارة والقيء.

والمرارة هي عضو يشبه في شكله الكمثرى موجود أسفل الكبد، ويعمل بشكل رئيسي على تخزين نوع خاص من العصارة اسمها عصارة المرارة «Bile». يتم إنتاج عصارة المرارة عادة في الكبد، ومن هناك يتم إرسالها إلى المرارة؛ حيث يتم تخزينها إلى أن تصبح الأمعاء بحاجتها، عندها تنطلق هذه العصارة من المرارة إلى الأمعاء عبر القناة الكيسية «Cystic duct» لتساعد على إتمام عملية الهضم بشكل سليم، وفقًا لموقع «ويب طب».

«أعراض التهاب المرض»

تتراوح أعراض التهاب المرارة بين حادة ومزمنة، وتظهر خلالهما الآم البطن والغثيان والتقيؤ، وقد لا تظهر على المصاب بالتهاب المرارة المزمنة أي أعراض.

وأهم أعراض التهاب المرارة قد تشمل حدوث الحمى، وارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء؛ إذ يحدث الألم بشكل عام حول المرارة، في الربع العلوي الأيمن من البطن، وبشكل عام تشمل أعراض المرارة الملتهبة ألمًا شديدًا في الجزء العلوي الأيمن أو في مركز البطن، وألمًا ينتشر إلى الكتف الأيمن أو الظهر، وألمًا عند لمس البطن والشعور بالقيء والغثيان والحمى، وقد تشمل أعراضًا أخرى مثل انتفاخ البطن، انعدام الشهية، التعرق.

وترتفع فرص الإصابة بالتهاب المرارة بشكل عام بين النساء بعد بلوغ عمر 50 عامًا، وبين الرجال بعد بلوغ عمر 60 عامًا.

«علاج التهاب المرارة»

إبقاء المريض في المستشفى لفترة قصيرة من الوقت من أجل إراحة المرارة بشكل تام؛ حيث يتم منح المريض التغذية عبر المحاليل الوريدية، ويتم إعطاء المريض مزيجًا من مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي تخفف الأعراض وتساعد على علاج الالتهاب. كما يتم منح المريض أدوية خاصة قد تساعد على تفتيت حصى المرارة، وذلك في حال كانت حصى المرارة هي سبب الالتهاب الحاصل. أو يتم إخضاع المريض لعملية جراحية لاستئصال المرارة وهذا النوع من العمليات شائع جدًا ولا يعتبر خطرًا.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa