بالإنفوجراف.. أعراض مرض هشاشة العظام و4 طرق للوقاية منها

التعرض لأشعة الشمس مؤثر قوي..
بالإنفوجراف.. أعراض مرض هشاشة العظام و4 طرق للوقاية منها

حددت «صحة الرياض»، اليوم الأحد، 4 طرق للوقاية من هشاشة العظام، وذلك عبر «إنفوجراف» منشور على صفحتها الرسمية.

ونصحت «صحة الرياض»، بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 10 ـ 15 دقيقة يوميًا، مطالبة بتناول الأكل الصحي الغني بالكالسيوم وفيتامين (د)، مؤكدة أهمية ممارسة الرياضة بشكل دوري، مع المحافظة على الوزن المثالي.

وجاءت هذه النصائح، لمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام، وفي شأن أبرز الأعراض المبكرة لحالة هشاشة (ترقق) العظام فيمكن حصرها في ألم الظهر الناتج عن الفقرات المكسورة أو المدمرة، فقدان الطول مع مرور الوقت، الوضعية المنحنية، وكسور العظام التي تحدث بسهولة أكبر من المتوقع.

وتؤدي الهشاشة إلى أن تصبح العظام ضعيفة وهشة جداً؛ لدرجة أن السقوط أو حتى الإجهاد البسيط مثل الانحناء أو السعال يمكن أن يُسبب الكسر، وتحدث الكسور المرتبطة بترقق العظام في كثير من الأحيان، بالورك، والرسغ أو العمود الفقري.

ويعد العظم نسيجًا حيًا يتم تدميره واستبداله بشكل مستمر، وتحدث الهشاشة عندما لا يتماشى خلق العظام الجديدة مع إزالة العظام القديمة، ويمكن أن تصيب الهشاشة الرجال والنساء من جميع الأعمار، ولكن النساء المسنات اللاتي تجاوزن سن اليأس يكُنّ أكثر عرضة للخطر، ويمكن أن تساعد الأدوية والنظام الغذائي الصحي، وممارسة تمارين تحمل الوزن على منع فقدان العظام أو تقوية العظام الضعيفة بالفعل.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa