مدرب يكشف لـ«عاجل» عن أفضل الطرق التغذية السليمة للطفل

وجه نصائح مهمة إلى الأسر
مدرب يكشف لـ«عاجل» عن أفضل الطرق التغذية السليمة للطفل

أوضح المدرب الرياضي نجم بن زياد السمامعة، لـ«عاجل» أهمية تعويد الطفل على العادات الصحية السليمة في التغذية.

وحذر «السمامعة»، من الضغط على الطفل أثناء تناول الطعام أو ترديد عبارات أمامه بشأن ضرورة إنهاء طبق الطعام؛ لأن ذلك قد يؤذيه بتناول طعام زائد عن حاجة الجسم، أو ينتهي به إلى السمنة، التي يزعم البعض أحيانًا أنها «وراثية».

ونصح المدرب الرياضي، باستبدال العبارات التي يشجع بها الوالدان أطفالهما على تناول طعام زائد، بعبارات أخرى مثل توجيه الطفل بوضع الطعام الزائد في الثلاجة، مشيرا إلى أهمية تغذية الطفل بغذاء سليم وطريقة صحيحة، وتعويده على عادات التغذية الجيدة.

وبشأن الطفل الذي يبدو أمام والديه نحيفا، قال «السمامعة»، إن ذلك لا يعني أن الطفل هزيل، وقد يكون بصحة جيدة وجسمه طبيعي ويجب ألا يعامل الوالد طفله كما يريده، والأفضل أن يتم تركه ليكون كما يريد هو.

واستكمل «السمامعة»، ليس مقصودًا من كلامي عدم متابعة تغذية الأبناء، ولكن الأهم أن يكون ذلك بدون ضغط أو عنف، وتجنب لغة التخويف، مع إتباع أسلوب الترغيب؛ لأن وعي أهل الطفل يتحكم لاحقًا في مستقبله.

وأضاف: أن الأفضل تغيير عادات الأهل والبدء بهم قبل الأطفال؛ مشيرًا إلى أهمية التنويع في تغذية الطفل مع تقديم، قليل من الأرز والبشامل وطعام لذيذ مع القليل من التشوكلت أو ما يرغب الطفل.

واختتم: بهذا النظام يستطيع الطفل الاختيار، بعيدًا عن الطرق غير المرغوبة التي يشعر بها بأن الطعام، عقاب ودون إلزامه بأكل ما لا يريد تناوله، قائلًا لأولياء الأمور: لا تعطوهم الطعام السيئ على أنه مكافأة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.