علامات خطيرة تحذر من الجلوس طويلًا أمام الحاسوب

الجلوس أمام الحاسوب
الجلوس أمام الحاسوب

يحذّر الأطباء من الجلوس لفترة طويلة أمام شاشات الحاسوب الآلي، لما لذلك تأثير طويل الأجل على أعضاء الجسم، خصوصًا العين والعضلات والمخ.

وتعد أعراض الارتجاج والصداع من الأعراض الشائعة لاستخدام الحاسوب لفترات طويلة خلال اليوم، وتعد اضطرابات الصداع من أكثر اضطرابات الجهاز العصبي شيوعًا، مع انتشار بنسبة 48.9% بين عامة السكان.

اقرأ أيضاً
تسبب الأرق والسهر.. «سعود الطبية» تحذر من استخدام المنبهات قبل النوم بساعات
الجلوس أمام الحاسوب

ويوجد أكثر من 150 نوعًا من الصداع، تنقسم إلى فئتين رئيسيتين: الصداع الأولي والثانوي.

ويعمل جهاز الأذن الداخلية بحركة الرأس في الفضاء ويولد بدوره ردود أفعال ضرورية لأنشطتنا اليومية، مثل تثبيت المحور البصري (التحديق) والحفاظ على وضعية الرأس والجسم.

ويضع موقع «Eat This Not That» قائمة بأخطر الأعراض التي تظهر على العين، تحذرك من الجلوس لفترات طويلة على الحاسوب، ومنها:

الإجهاد المفرط في العين، يمكن أن يؤدي دوار الإنترنت إلى تفاقم الصداع إذا كان خفيفًا في وقت ما بسبب الضغط المفرط على عينيك وكذلك الضوء الأزرق، وتعد تلك العلامة الأولى على ضرورة الابتعاد عن الشاشات.

الرؤية المزدوجة، الشعور الدائم بالأعراض المستمرة للرؤية المزدوجة أو إجهاد العين أو الألم إلى زيارة طبيب العيون للتأكد من صحة عينيك، يمكن أن يساعد استخدام قطرات الترطيب لجفاف العين في تقليل الإجهاد.

كما تساعد الكمادات الباردة للعيون المتعبة، وأخذ قسط فترات راحة كل نصف ساعة، والنظارات التي تحجب الضوء الأزرق يمكن أن تساعد.

ضربات القلب، وجدت دراسة دليلًا على أن الدوخة تسبب تغيرًا في معدل ضربات القلب، يمكن أن يكون هناك تغيير في تدفق الدم في الدماغ أثناء تجربة الشعور بالضيق عبر الإنترنت، خاصة عند الأشخاص الأصغر سنًّا الذين يعانون من اضطراب في التطور العقلي أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو اضطرابات التعلم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa