الجهني: 5 أسباب شائعة للخمول.. أبرزها «المنبهات والحالة النفسية»

الخمول والكسل
الخمول والكسل

قال المتحدث الرسمي لمجلس الضمان الصحي، ناصر الجهني، إن الخمول من الأعراض الشائعة بين الناس، وسبب رئيس لزيارة الأطباء، وإن هناك خمسة أسباب شائعة للخمول، ويجب زيارة الطبيب إذا استمر الخمول (٢-٤) أسابيع.

وأوضح الجهني- عبر تويتر- أن أسباب الخمول تتضمن هي: أولا: الجفاف والجوع: ناصحا بشرب الماء الكافي خلال اليوم.(٢-٣ لترات) موزعة على ساعات اليوم. وتناول وجبة صحية بسيطة كل (٣-٦) ساعات.

اقرأ أيضاً
الخضيري: الخمول والكسل من عوامل زيادة احتمال الجلطات وانسداد الأوعية الدموية
الخمول والكسل

ثانيا: النوم: حيث إنه من الضروري النوم الكافي لمدة (٧-٨) ساعات من النوم الهادئ والعميق، وكذلك النوم المنتظم (النوم والاستيقاظ في نفس الوقت يوميًا)

ثالثا: الإكثار من المنبهات خلال اليوم. فأغلب الناس يقع في دوامة المنبهات، والتي تضعف وبشكل كبير من جودة النوم والدخول في مرحلة النوم العميق، بالتالي يستيقظ الإنسان وهو يعاني من خمول،. ولكي يشعر بالنشاط فإنه يشرب الكثير من القهوة والمنبهات الأخرى. وتستمر الدوامة.

رابعا: الكسل. فالكسل يجلب الكسل، وكذلك ضعف النشاط البدني خلال اليوم، مما يؤدي إلى ضعف الجسم وضعف اللياقة، مما يؤدي إلى خمول أكبر. ناصحا بممارسة نشاط رياضي بسيط لمدة (٣٠-٦٠) دقيقة يوميًا.

خامسًا: الحالة النفسية. فالإحساس بالتوتر أو الإحباط أو التشاؤم أو الاكتئاب يجلب الخمول. ناصحًا بمراجعة الطبيب لتشخيص أدق عن التوتر والاكتئاب، والابتعاد عن كل ما يسبب التوتر والبحث عن الإيجابية ونمط الحياة النفسية الصحية.

وأضاف الجهني، أنه يجب زيارة الطبيب إذا استمر الخمول (٢-٤) أسابيع؛ للبحث عما إذا كان هناك سبب طبي مثل: فقر الدم، أو كسل الغدة الدرقية، أو نقص شديد في فيتامين (د)، أو أسباب أخرى أقل شيوعًا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa