«وقاية» توجه نصائح «هامة» للسلامة في المسابح

«وقاية» توجه نصائح «هامة» للسلامة في المسابح

وجهت هيئة الصحة العامة «وقاية»، عددا من النصائح الوقائية والإرشادات الهامة الخاصة بسلامة التشغيل والإشراف على المسابح للحد مـن مخاطر الغــرق والإصابات.

وشاركت الهيئة، عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع "تويتر"، مادة تفاعلية متعلقة بالدليل الإجرائي للمسابح.

إجراءات الوقاية والتشغيل في المسابح

وأوضحت هيئة الصحة العامة، أنه يجـب التأكـد مـن تطبيـق إجـراءات التشـغيل وشـروط الاسـتخدام للحـد مـن مخاطر الغـرق والإصابات فــي المسبح من خلال الإلتزام بالإجراءات التالية:

- تحديـد مـكان أجهـزة إنـذار المسـبح، وأجهـزة إنـذار الحريـق، ومخـارج الطـوارئ وطـرق الخـروج وإجـراءات الواجـب اتخاذهـا عنـد سـماع الإنـذار، ومعرفـة اسـتخدام معـدات الطـوارئ وجـداول الصيانـة الدوريـة.

- سهولة التحكم في الوصول إلى المسبح والاستخدام الآمن لأغطية المسابح.

- مراقبــة جــودة الميــاه باســتمرار وجمــع العينــات لفحصهــا، ومعرفــة الإجــراءات التــي يجــب اتخاذهــا إذا كانــت جــودة الميــاه ســيئة.

- درجات حرارة المسابح لا بد أن تكون أقل من 40 درجة مئوية.

- وجـود برنامـج تنظيـف منتظـم للمسـبح يشـمل الحـوض وجميـع الأسـطح المعرضـة

لنمـو الطحالـب أو الجراثيـم وإزالـة القـاذورات والمـواد الطافيـة بصفـة مسـتمرة.

- التقليـل مـن وجـود الأشـياء المتحركـة (الأشـياء التـي يمكـن نقلهـا بالقـرب مـن حافـة

المسـبح وتشـكل خطـر التعثـر).

- يجب توفير عدد كاف من الأدشاش ودورات المياه وأحواض غسل اليدين.

- يجب الاستحمام في المرافق المخصصة للغسل قبل استخدام المسبح.

- صيانة المراحيض ومنطقة االستحمام وغرف تغيير المالبس بشكل دوري.

- الحفــاظ علــى جــودة الهــواء وضمــان التهويــة الكافيــة خاصــة عبــر ســطح المســبح،

والتبــادل المناســب للهــواء النقــي.

- التأكــد مــن صلاحيــة معــدات المســبح وفحصهــا بصفــة دوريــة وفحــص المــواد

الكيميائيــة للميــاه بشــكل يومــي.

- يجــب أن تكــون ملابــس الاســتحمام والفــوط التــي يتــم إمــداد المســتحمين بهــا مغســولة بالمــاء الســاخن والصابــون ومعقمــة ونظيفــة علــى الــدوام.

- يجب توفير حمام قدم مزود بالمطهرات حول المسابح.

- وجود كشافات إضاءة احتياطية تعمل عند انقطاع التيار الكهربائي.

- إخــلاء المســبح مباشــرة بعــد إطــاق الفضــات البشــرية العرضيــة وعــدم اســتخدام المسـبح حتـى يتـم عمـل سـت دورات ترشـيح كاملـة يتـم خلالهـا رفـع وتركيـز المطهـرات.

«وقاية» تنصح باستخدام أدوات الطفو

كانت هيئة الصحة العامة «وقاية»، قد وجهت -في وقت سابق- باستخدام أدوات الطفو الشخية عند ممارسة الأنشطة المائية لتجنب الغرق الذي يعد أحد أهم أسباب الوفاة عالميًا.

وفي هذا الإطار، شاركت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع "تويتر"، صور معلوماتية "إنفوجراف"، أوضحت من خلالها أهمية استخدام أدوات الطفو الشخصية في الحماية من الغرق.

وأوضحت المواصفات السعودية، أنه يمكن تقسيم أدوات الطفو الشخصية من ناحية مستوى الأداء وخصائص التصميم على النحو التالي:

- سترات النجاة ذات مستوى أداء 275 نيوتن وهي مناسبة للاستخدام في الأماكن البعسدة عن الشاطئ وفي الظروف الجوية الصعبة جدًا، ويحب أن تحتوي على مادة عاكسة للضوء وصافرة ومقبض لرفع الجسم.

- سترات النجاة ذات مستوى أداء 150 نيوتن وهي مناسبة بشكل عام للاستخدامات في الأماكن البعيدة عن الشاطئ وأعلب الأنشطة والألعاب المائية وفي الأحوال الجوية غير المستقرة التي تتطلب مستوى أداء عاليا.

- سترات النجاة ذات مستوى أداء 100 نيوتن وهي مناسبة للاستخدامات في الأماكن محدودة المساحة والتي يوجد بها من يستطيع تقديم المساعدة وفي أحوال طقس مستقرة.

- الأدوات المساعدة للطفو بمستوى أداء 50 نيوتن، وهي مناسبة للأشخاص الذين يجيدون السباحة وفي الأماكن القريبة من الشاطئ أو ضفاف الأنهار أو في حال وجود من يستطيع تقديم المساعدة عند الحاجة.

وشدد هيئة الصحة العامة، على ضرورة الحرض على اقتناء أجهزة الطفو المتوفر بها بيانات إيضاحية للنعرف على نوغها وبالتالي تحديد النوع المناسب للاستحدام حسب الحاجة.

وأشارت هيئة المواصفات والمقاييس والجودة، إلى أن التحقق من اختيار أدوات الطفو الشخصية المناسبة للاستخدام، يزيد من معدلات الوقاية من الغرق.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa