كيف يوجه «تيك توك» النزعة الشرائية للمستخدمين؟

تيك توك
تيك توك

يعد تطبيق «تيك توك» من أشهر التطبيقات وأكثرها استخدامها على مستوى العالم، حيث يستخدمه مليارات المستخدمين في كافة الدول تقريبا.

لكن استخدامات التطبيق لم تعد تقتصر على مقاطع الغناء والرقص الشهيرة التي سادت حينما ظهر التطبيق للمرة الأولى بالعام 2016، إلا أن بات يُستخدم بكثرة في الإعلان عن المنتجات من قبل جميع السلاسل الشهيرة بما فيها «أمازون»، وهو ما حول بشكل جذري النزعة الشرائية للمستخدمين.

اقرأ أيضاً
«تيك توك» تتعاون مع صانعي المحتوى لتسلّط الضوء على خاصية «الاقتران العائلي»
تيك توك

ووجد مسح أجرته المنصة أن «تيك توك» ألهم 67% تقريبا من المستخدمين للقيام بالتسوق والشراء، حتى وإن لم يكونوا في حاجة إلى ذلك.

وحول مشاهير والمؤثرين على منصة «تيك توك» شبكة معجبيهم إلى قوة شرائية ضخمة، لا تمانع في إنفاق مئات الدولارات على المنتجات الجديدة، التي يروج لها هؤلاء المؤثرون.

ويرى مراقبون أن الطفرة الكبيرة التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب قيود الإغلاق التي فُرضت بسبب تفشي فيروس «كورونا» المستجد، ساهما في هذه الظاهرة.

وحسب المسح، تكتسب المنتجات شهرة واسعة على «تيك توك» من خلال عاملين: أولا تنتشر المنتجات بسبب الدعاية التي يستخدمها المؤثرون، وعندها يعمل الممولون وأصحاب المنتجات تلك على استغلال هذه الدعاية في حملة أوسع للترويج لمنتجاتهم.

ويقدم وسم «TikTokMadeMeBuyIt» قائمة طويلة جدا من المحتوى، حيث يشارك المؤثرون ومشاهير التطبيق منتجات تقل قيمتها عن 50 دولار، وبالتالي فهي مناسبة تماما لجذب الانتباه، ويتم الترويج لها على أنها تحسن من جودة الحياة، ولهذا يبدو للمستخدمين أنها ضرورية، حتى وإن لم يفكروا بها من قبل.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa