«الأخطر على الإطلاق».. بريطانيا توجه تحذيرًا بخصوص سلالة كورونا الجديدة

«الأخطر على الإطلاق».. بريطانيا توجه تحذيرًا بخصوص سلالة كورونا الجديدة

حذرت الجهات الصحية البريطانية، من المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، مشيرة إلى أنه أخطر متحور على الإطلاق، وذلك بعد اكتشافه في بوتسوانا وهونج كونج وجنوب إفريقيا.

وكانت السلطات الصحية البريطانية، قد أعربت عن القلق الشديد إزاء سلالة جديدة من فيروس كورونا انتشرت مؤخرا في جنوب إفريقيا، مرجحة أن تكون اللقاحات أقل فعالية ضدها.

وزير الصحة البريطاني يعلق على السلالة الجديدة

وأكد وزير الصحة البريطاني، سجيد جاويد، في تصريح صحفي: «ما نعرفه هو أن هناك عددا كبيرا من الطفرات، وربما ضعف عدد الطفرات التي رأيناها في متغير دلتا»، مضيفًا: «وهذا من شأنه أن يشير إلى أنه قد يكون أكثر انتقالا وأن اللقاحات التي تتوفر لدينا حاليا قد تكون أقل فعالية».

الصحة العالمية تجتمع لتقييم السلالة الجديدة

وفي نفس السياق، تجتمع منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، لتقييم خطورة سلالة كورونا الجديدة التي تم اكتشافها في جنوب إفريقيا، والتي يخشى أن تكون أسوأ متغير من كوفيد-19 يتم تحديده حتى الآن.

وسيقرر الاجتماع ما إذا كان ينبغي تحديد المتغير «B.1.1.529» على أنه مصدر قلق، كما سيقرر ما إذا كانت المنظمة ستعطي المتغير اسمًا جديدًا، وإذا حدث ذلك، فمن المحتمل أن يكون اسمه «نو».

وقالت الدكتورة ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن سلالات كوفيد-19: «لا نعرف الكثير عن هذا المتغير حتى الآن. ما نعرفه هو أن به عددا كبيرا من الطفرات. والقلق هو أنه عندما يكون لديك الكثير من الطفرات، يمكن أن يكون لها تأثير على كيفية تصرف الفيروس».

وتحمل السلالة الجديدة ضعف عدد التحورات في السلالة «دلتا»، ومن بينها مرتبطة بتفادي الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.