علامات تكشف حدوث مشاكل في الكبد.. انتبه لها

علامات تكشف حدوث مشاكل في الكبد.. انتبه لها
إصابات الكبد

يعد الكبد من أهم الأعضاء الداخلية بالجسم، وحدوث مشاكل به يؤثر على صحة الجسم بشكل عام.

والكبد مسؤول عن عديد من الوظائف اليومية الحيوية مثل التعامل مع الأطعمة والمشروبات، وتخزين العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والجلوكوز، وإزالة السموم من الجسم، وغيره.

اقرأ أيضاً
دراسة: المشروبات المحلاة بالسكر تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الكبد
 إصابات الكبد

ويؤدي الكبد أكثر من 500 وظيفة حيوية بشكل يومي تقريبا، كما نقل موقع «Eat This Not That».

وهناك عديد من العوامل التي تسبب إعياء الكبد، مثل العدوى أو الأمراض المناعية أو السرطان أو عوامل وراثية. وهناك عوامل أخرى مثل الإدمان على الكحوليات والسمنة المفرطة والتعرض للسموم والعناصر الكيميائية.

ولحماية الكبد من أي مشكلة، هناك بعد الأعراض التي يجب الانتباه لها تكشف حدوث إصابة بالكبد، ومنها:

اليرقان. وهي حالة تسبب اصفرار بياض العين والجلد بسبب تراكم مادة تسمى البيليروبين وهي مادة صفراء تتشكل عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء في الدم. يعد صنع البيليروبين الآن نشاطًا طبيعيًا يقوم به الجسم يوميا.

وعندما لا يتمكن الكبد من معالجة خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح لأنها تتحلل، فإنه يتسبب في تراكم البيليروبين مما يؤدي إلى اليرقان.

النزيف. إذا لاحظت وجود دم في البراز أو كنت تعاني من نزيف في المستقيم، فقد تظهر على الكبد علامات على إصابته بالتليف. عندما يكون الكبد سليم، يتحرك الدم بسرعة في جميع أنحاء جسمك وسلاسة. عندما يكون هناك تندب، يمكن أن تكون رحلة دمك صعبة بعض الشيء عبر أجزاء أخرى من جسمك مسببة النزيف.

مشاكل بالذاكرة. عندما لا يستطيع الكبد إخراج السموم من الجسم، يمكن أن تتراكم هذه السموم في الدماغ مسببة مشاكل في الذاكرة بما في ذلك الارتباك والتعب والغيبوبة في الحالات الأكثر شدة.

احتباس السوائل. يعد عرض تراكم السوائل في البطن أو في القدمين من الأعراض الشهيرة للإصابات في الكبد. يحدث هذا بسبب زيادة ضغط الدم في أوردة الكبد وتسرب الدم إلى الأنسجة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa