بسبب الثعلبة الجسدية .. «سعود الطبية» تحذر من الحيوانات الأليفة داخل المنازل

بسبب الثعلبة الجسدية .. «سعود الطبية» تحذر من الحيوانات الأليفة داخل المنازل

أكدت مدينة الملك سعود الطبية، عضو تجمع الرياض الصحي الأول، أهمية الوقاية والحذر من الحيوانات الأليفة المصابة بالثعلبة الجسدية، إلى جانب المحافظة على نظافة الأماكن العامة مثل: المدارس والصالات الرياضية وغرف تبديل الملابس، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة عدم مشاركة الأغراض الشخصية.

وأوضحت المدينة على لسان استشاري الأمراض الجلدية، الدكتور عبدالله أباحسين، أن «الثعلبة الجسدية، أو سعفة الجسم، هى عدوى جلدية شائعة ومعدية سببها الفطريات وتختلف عن الثعلبة التي تظهر نتيجة اضطراب الجهاز المناعي وغير المعدية».

وأضاف: تتميز العدوى بطفح جلدي دائري أحمر اللون على طبقة الجلد العلوية، ونادرًا ما تنتشر العدوى الفطرية لطبقات الجلد السفلى إلا في حالات ضعف الجهاز المناعى مثل مرضى الإيدز حيث يصعب معها العلاج.

وتابع: تظهر ثعلبة الجسم في أى جزء من الجسم وقد تمتد إلى الرأس، وتكون في البداية بقعة ذات قشور تثير الحكة وتتطور إلى تكوين حلقة دائرية حمراء.

كما أفاد بأن «سعفة الجسم عدوى فطرية معدية للغير عن طريق التلامس المباشر مع جلد الشخص المصاب أو ملامسة حيوان مصاب مثل: القطط أو الكلاب وعن طريق ملامسة بعض الأغراض أو أسطح كان قد لامسها الشخص أو الحيوان المصاب مثل الملابس والمناشف والفراش والأمشاط».

وأشار «د.أباحسين» إلى أن «الثعلبة الجسدية تظهر في الأطفال أقل من 15 سنة، وعند السكن في أماكن رطبة ودافئة ومزدحمة أو ارتداء ملابس ضيقة أو الاحتكاك المباشر للجلد في بعض الرياضات مثل المصارعة».

وختم «د. أباحسين» تصريحه منوهًا بإمكانية علاج الثعلبة في الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم والكريمات الموضعية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa