للحفاظ على أموالك.. دراسة تنصح بعدم شرب القهوة قبل التسوق

التسوق
التسوق

كشفت دراسة علمية حديثة، أن شرب القهوة قبل التسوق يزيد من معدل الشراء الاندفاعي أثناء التسوق وزيادة الإنفاق، بعد إجراء تجربة على 300 شخص في ثلاثة متاجر بفرنسا وإسبانيا.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها المجلة العلمية «جورنال أوف ماركيتينغ»، أن هناك رابطا بين تناول القهوة أو الكافيين قبل التسوق وزيادة الإنفاق، كما أن للقهوة تأثير أكبر على اقتناء منتجات معينة دون غيرها.

اقرأ أيضاً
النمر: لا يوجد دليل على دور القهوة في حماية شرايين القلب
التسوق

وأوضحت الدراسة، أن شرب القهوة قبل التسوق كان له تأثير في شراء منتجات معينة دون غيرها، مثل العطور والشموع المعطرة ومواد الديكور والتدليك، فيما قل شراء منتجات أخرى بالنسبة لشاربي القهوة مثل: أدوات الطبخ وأجهزة الكمبيوتر، وفقا لموقع «دويتشه فيله».

وقال المشرف على الدراسة الأستاذ بجامعة جنوب فلوريدا، ديبايان بيسواس: إن الكافيين كمنشط قوي يفرز الدوبامين في الدماغ، الذي يثير العقل والجسم. وهو ما يؤدي إلى حالة أعلى من الطاقة، مما يعزز من الاندفاع ويقلل من ضبط النفس.

وأضاف أن تناول الكافيين يؤدي إلى الاندفاع في التسوق من حيث زيادة عدد العناصر المشتراة وزيادة الإنفاق.

واعتمدت نتائج الدراسة، على تجربة وضع فيها الخبراء آلة قهوة «إسبرسو» قرب مدخل متجرين مختلفين للبيع بالتجزئة في مدينتين بفرنسا، وخارج متجر متعدد الأقسام في إسبانيا.

وعند دخول المتسوقين البالغ عددهم 300 شخص، تم تزويد النصف منهم بكوب إضافي من القهوة يحتوي على الكافيين، في حين حصل النصف الآخر على كوب قهوة بدون كافيين.

وتوصل الخبراء إلى أن المجموعة التي حصلت على قهوة بالكافيين أنفقت أموالا أكثر بكثير، واشترت عددا أكبر من العناصر عند التسوق، مقارنة من المجموعة التي شربت قهوة بدون كافيين.

ونصح الخبراء بتجنب شرب القهوة والمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين، قبل إجراء عملية الشراء، وذلك لتجنب عمليات الشراء غير الضرورية والمندفعة ومن اجل توفير المال.

ويعد الكافيين من أقوى المنشطات القانونية والمتاحة على نطاق واسع، وتعتبر القهوة مصدر أساسي للكافيين، كما انه يوجد في منتجات أخرى مثل مشروبات الطاقة والشوكولاتة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa