للمرة الأولى.. تلسكوب «جيمس ويب» يلتقط صورًا مذهلة لكواكب خارج المجموعة الشمسية

صور التقطها تلسكوب جيمس ويب
صور التقطها تلسكوب جيمس ويب

للمرة الأولى.. تلسكوب «جيمس ويب» يلتقط صورًا مذهلة لكواكب خارج المجموعة الشمسية

التقط تلسكوب «جيمس ويب» العملاق صورًا مذهلة للمرة الأولى على الإطلاق لكواكب تقع خارج مجموعتنا الشمسية، بوضوح كامل أظهرت تفاصيل تلك الكواكب ودرجة حرارتها.

اقرأ أيضاً
يبعد 250 مليون سنة ضوئية عن الأرض.. «ناسا» تنشر صوتًا من الفضاء
صور التقطها تلسكوب جيمس ويب

وتعد تلك الصور، التي يعتبرها علماء الفضاء «لحظة تاريخية بالنسبة لعلم الفضاء»، هي الصور المباشرة الأولى لكوكب خارج المجموعة الشمسية، وهي الأولى التي يلتقطها التلسكوب، البالغ تكلفته 10 مليارات دولار، حسب «ذا غارديان» البريطانية.

وتمنحنا الصور مزيدًا من الإشارات الدقيقة بشأن كتلة الكوكب ودرجة حرارته، ما يسمح لعلماء الفضاء بتحديد حركة السحب التي تمر في محيط هذا الكوكب، وكذلك التنبؤ بالطقس على سطحه.

وتركز الملاحظات على كوكب «HIP 65426 b»، وهو عبارة عن كتلة غاز عملاقة تبلغ حوالي خمسة إلى 10 أضعاف كتلة كوكب المشتري، وتقع على بعد 385 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة القنطور.

ويبعد هذا الكوكب يبعد عن نجمه مسافة تعادل 100 مرة مسافة الأرض عن الشمس، مما يسهل تمييزه، لكنها لا تزال أخف من نجمها المضيف بأكثر من 10 آلاف مرة.

وتوضح الملاحظات التي التقطها تلسكوب «جيمس ويب» أن درجة الحرارة على هذا الكوكب تصل إلى 1300 درجة مئوية، وأن الهواء يحتوي على سحب من اللون الأحمر من غبار السيليكات.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa