باحثون: الإكثار من استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يزيد خطر الإصابة بالخرف والاكتئاب

الوجبات السريعة
الوجبات السريعة

زاد إقبال الكثير من الأشخاص على استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة، وهي عادة تكون جاهزة للأكل أو للتسخين، وتتضمن مواد صناعية مضافة.

وتهدد الأطعمة فائقة المعالجة، مثل الوجبات السريعة والبيتزا المجمدة والحساء المعلب والصودا والوجبات الخفيفة المملحة ومعظم حبوب الإفطار، صحة الإنسان بحسب ما ورد في موقع Psychology Today، وتتضمن مخاطرها مايلي:

الإصابة بالخرف

توصل باحثون في جامعة تيانجين الصينية إلى أن تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كان مرتبطًا بارتفاع خطر الإصابة بالخرف، وأكدوا أن كل زيادة بنسبة 10% في الاستهلاك اليومي للأطعمة فائقة المعالجة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 25%.

وقرر الباحثون أن استبدال 10% من الأطعمة فائقة المعالجة بأطعمة غير مصنعة أو معالجة بالحد الأدنى كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 19%.

أعراض عقلية ضارة

أوضح بروفيسور إريك هيشت، باحث وأستاذ في كلية شميدت للطب بجامعة فلوريدا أتلانتيك، أن المعالجة الفائقة للطعام تستنزف قيمته الغذائية وتزيد أيضًا من عدد السعرات الحرارية؛ حيث تميل الأطعمة فائقة المعالجة إلى أن تكون عالية في السكر المضاف والدهون المشبعة والملح، بينما تكون منخفضة في البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن.

الاكتئاب وحالات التوتر

أفاد باحثون بأن الأفراد، الذين تناولوا أكثر الأطعمة عالية المعالجة لديهم زيادات ذات دلالة إحصائية في أعراض الصحة العقلية السلبية وميل إلى الاكتئاب الخفيف وبعض حالات التوتر والقلق.

وقال بروفيسور هيشت، إنه تم تصنيف أكثر من 70% من الأطعمة المعبأة في الولايات المتحدة على أنها أطعمة فائقة المعالجة، وتمثل حوالي 60% من جميع السعرات الحرارية التي يستهلكها الأمريكيون، ما تؤثر على الصحة العامة.

سرطان وأمراض قلب وسمنة

أثبتت الدراسات العلمية، أن ارتفاع استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة يرتبط بالسمنة وأمراض القلب، كما أن الرجال، الذين يتناولون معدلات عالية من الأطعمة فائقة المعالجة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa