دراسة تحذر من تناول البيض والقهوة: يؤدي لمرض قاتل

دراسة تحذر من تناول البيض والقهوة: يؤدي لمرض قاتل

كشفت دراسة أعدها فريق دولي أن الإكثار من تناول البيض والقهوة في وجبة الإفطار مرتبط بالإصابة بالأنواع الشائعة من سرطان المبيض لدى السيدات. 

ووجد فريق الباحثين في الصحة العامة، من كلية الطب الملكية في لندن وجامعة نيبسينج الكندية، أن هناك عادات تتعلق بالأطعمة التي نتناولها بشكل يومي، تزيد احتمالات الإصابة بسرطان المبيض، كما ذكر موقع «Eat This Not That».

وراجع الفريق نتائج توصلت إليها أكثر من 226 إصابة تتناول سرطان المبيض، مؤرخة حتى يناير من العام 2020. ويعد سرطان المبيض ثالث أكثر أنواع الأورام شيوعًا لدى السيدات، بعد سرطان عنق الرحم وسرطان الرحم.

وبعد تحليل النتائج، لاحظ الباحثون أن بعض الأطعمة مرتبطة بزيادة احتمالات الإصابة بسرطان المبيض، بينها القهوة والبيض والكحوليات والدهون. 

ورغم احتواء القهوة على نسب غنية من المركبات النشطة بيولوجيًا المضادة للأكسدة والمضادة، إلا أن مستويات الكافيين المرتفعة لها علاقة عكسية بالهرمونات الجنسية «التستوستيرون» و«الإستراديول»، والمستويات العالية من هذه الهرمونات مرتبطة بشكل مباشر بزيادة فرص الإصابة بسرطان المبيض. كما تحتوي القهوة على مادة «أكريلاميد»، والتي ثبت أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض. 

ومن المعروف أن البيض غني بالكوليسترول والكولين، لهذا فإن تناوله بنسبة كبيرة يوفر نسبة مرتفعة من البروتين، وهي عوامل مرتبطة بخطر الإصابة بسرطان المبيض والبروستاتا. 

ومن الأسباب الأخرى للإصابة بسرطان المبيض هو العامل الوراثي، نتيجة تحورات في الحمض النووي، كذلك بعض العلاجات بهرمون «استروجين» و«بروجسترون» واستئصال الرحم قد تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان، أو الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري وأمراض بطانة الرحم ومتلازمة تكيس المبايض، وغيرها.

اقرأ أيضًا: 

Related Stories

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa