مواصفاته متعددة.. جهاز إلكتروني لمكافحة التحرش الجنسي

صناعة يابانية بغرض الردع..
مواصفاته متعددة.. جهاز إلكتروني لمكافحة التحرش الجنسي

طورت إحدى الشركات اليابانية جهازًا إلكترونيًّا، لمكافحة المتحرشين جنسيًّا خاصة في وسائل المواصلات العامة، وهى المشكلة التي تعاني منها اليابان بكثافة.

الجهاز الجديد يقوم بترك علامة غير مرئية على المتحرش، في شكل ختم على هيئة يد بشرية، ويستطيع الأشخاص استخدام نفس الجهاز لمعرفة من تركت عليهم تلك العلامة غير المرئية، وهو ما سيؤدي إلى كشف المتحرشين، وفقًا لـ«بي بي سي».

وأوضحت شركة شاتشيهاتا اليابانية المصنعة للجهاز، أنها ترغب في المساعدة في مكافحة الجريمة، مضيفة أنها طورت الختم غير المرئي للمساعدة في ردع الاحتكاك الجنسي في القطارات.

وأشارت الشركة إلى أنها بدأت في تطوير الختم في شهر مايو الماضي، عقب انتشار فيديو يظهر تلميذتين يابانيتين وهما تلاحقان شخصًا يشتبه بأنه يتحرش جنسيًّا بالنساء على رصيف إحدى محطات القطار، مؤكدة أن الجهاز الجديد هو خطوة صغيرة تجاه عالم خال من الجرائم الجنسية.

وطرحت الشركة الجهاز الجديد بكميات محدودة في الأسواق، حيث عرضت 500 جهاز فقط للبيع بسعر 19 جنيهًا إسترلينيًّا للجهاز الواحد، ونفدت الكمية كلها خلال نصف ساعة فقط.

وتم تطوير تطبيق لمكافحة التحرش الجنسي منذ عدة أشهر، أطلق عليه اسم «دي جي بوليس- الشرطة الرقمية»، ويسمح التطبيق للضحايا بتنبيه بقية الركاب باحتمال تعرضهم للخطر، عن طريق عرض رسالة مكتوبة تقول: «يوجد متحرش جنسيّ هنا. ساعدوني من فضلكم».

وذكرت الشرطة في طوكيو، أن حوالي 2620 جريمة جنسية تم الإبلاغ عنها في عام 2017، من بينها 1750 حالة احتكاك جسدي، معظمها في القطارات والمحطات.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.