عادات خاطئة عند الفطور تدمر مناعة الجسم.. تجنبها

عادات خاطئة عند الفطور تدمر مناعة الجسم.. تجنبها

يلجأ كثيرون إلى اتباع أنظمة غذائية صحية، لكنهم يقومون بذلك بشكل منفرد، دون متابعة طبية، أو اعتمادًا على وصفات موجودة على الإنترنت، وهو أمر خطير إذ يقوم الشخص معتقدًا أنه يطبق نظامًا غذائيًّا صحيًّا باستبعاد أغذية، وإضافة أخرى من تلقاء نفسه.

ونشر موقع  "Eat This Not That"، تقرير يوضّح العادات الخاطئة التي يتم اتباعها في وجبة الفطور يكون لها تأثير كبير على جهاز المناعة، لافتًا إلى أن هذه العادات يمكن أن يصل تأثيرها إلى عمل جهاز المناعة وتحول دون قدرته على أداء وظائفه لحماية الجسم .

ونقل الموقع أراء بعض خبراء التغذية لمعرفة تأثير عادات الفطور الخاطئة على جهاز المناعة، ومن بينهم كورتني دانجيلو، خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب  GoWellness، ولورين ماناكير خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب The First Time Mom's Pregnancy Cookbook and Feeding Male، وأكدتا على أن هناك بعض العادات الخاطئة التي قد يرتكبها البعض دون دراية لكن تأثيرها يكون كبيرًا على صحة الإنسان.

السكر على الفطور

يؤكد الموقع على ضرورة التدقيق في كمية السكر التي يجب أن يتناولها الشخص في وجبة الفطور، للمساعدة على تقوية مناعة الجسم، وتقول دانجيلو، إن هناك مجموعة من الأطعمة التي يتم تناولها في الإفطار، "مثل الحبوب السكرية والمعجنات والفطائر المليئة بالسكر المضاف"، يكون لها تأثير سلبي كبير على مناعة الجسم مع مرور الوقت، إذ تؤثر على كرات الدم البيضاء، وهي الخلايا المعنية بمحاربة العدوى.

كل النصائح الطبية بتجنب تناول السكر المضاف لا تعني أبدًا أن الجسم لا يحتاج إلى السكريات الطبيعية، لذلك على الشخص أن يحرص على الحصول على السكريات الطبيعية عن طريق العصائر الطبيعية وتناول الفواكه الطازجة.

ابحث عن "فيتامين D"

تؤكّد الخبيرتان على أن فيتامين D مكون مهم في تعزيز جهاز مناعة الإنسان، وتشيران إلى أن هذا النوع من الفيتامينات المهمة يجب أن تكون موجودة على وجبة الإفطار.

ويوجد هذا الفيتامين في أطعمة مثل البيض والحليب والسلمون ودقيق الشوفان وبعض العصائر، وحتى إذا لم تتوافر هذه الأطعمة على الإفطار تنصح الخبيرتان بالحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين على شكل مكملات غذائية.

بروتين في الإفطار

لا يلجأ الكثير من الناس إلى البروتينات في الإفطار، وهذا خطأ شائع، فبحسب ماناكير، "البروتين عنصر مهم للحفاظ على نظام مناعة صحي"، لذلك تنصح بتناول ما يكفي من البروتينات في الفطور.

احذر من هذه الوجبات

رغم أن الوجبات السريعة، مريحة ولذيذة إلا أن تناولها يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان بل وتؤدي إلى "تدمير جهاز المناعة"، لذلك تنصح الخبيرتان بتجنب هذه الوجبات تمامًا.

اقرأ أيضًا :

قد يعجبك أيضاً

No stories found.