الهند تحجب تطبيق «تيك توك» الصيني بسبب المخاطر الأمنية

أمريكا تدرس خطوة مماثلة ومطالب سعودية بحظره
الهند تحجب تطبيق «تيك توك» الصيني بسبب المخاطر الأمنية

قررت الهند حظر تطبيق «تيك توك» الصيني، وسط مطالب سعودية بحظره وتصريحات رسمية من مسؤولين أمريكيين بأن واشنطن تدرس القيام بحجبه؛ بسبب مخاوف أمنية.

كما أعلنت السلطات الهندية حظر 59 تطبيقًا، غالبيتها من التطبيقات الصينية، أشهرها «تيك توك» و«وي تشات»؛ بسبب اعتبارات تتعلق بالأمن القومي.

قال وزير الهند لتكنولوجيا المعلومات «إن التطبيقات تمسّ سيادة الهند وسلامتها، والدفاع عن الهند، وأمن الدولة والنظام العام»، مشيرًا إلى وجود مخاوف جمّة بشأن أمن المعلومات وخطر القرصنة مع استخدام هذه التطبيقات.

وشملت قائمة التطبيقات المحظورة في الهند «تيك توك» الشهير، و«شي إن» و«يو سي براوزر» و«يو كام ميكب» و«يو سي نيوز» و«سي سينك» و«بايدو ماب».

مطالب سعودية

وعقب إلقاء شرطة منطقة مكة المكرمة القبض على أحد مشاهير تيك توك، واتهامه باستدراج فتيات قاصرات واستغلالهن في تصوير مشاهد خادشة للحياء، طالب الكثير عبر وسائل التواصل الاجتماعي بحجب هذا التطبيق.

ودشن البعض في هذا الإطار وسم «#مشهور يستغل القاصرات» رفضًا لهذا السلوك المشين، مطالبين بحجب «تيك توك» في السعودية، نظرًا لمدى خطورته على الأطفال.

وفى وقت سابق قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة تدرس حظر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الصينية بما في ذلك تطبيق تيك توك.

وقال بومبيو في مقابلة مع فوكس نيوز: لا أريد أن أستبق الرئيس «دونالد ترامب» لكنه أمر ندرسه.

وفي أستراليا قال السناتور جيم مولان نائب رئيس قسم التدخل الخارجي في تصريحات لصحيفة الجارديان إن تطبيق «تيك توك» قد يكون خدمة للتجسس ولجمع البيانات، متخفيًا في صورة تطبيق للتواصل الاجتماعي، وطالب المستخدمين الأستراليين بالحذر والتدقيق.

وتطبيق «تيك توك» مملوك لشركة ByteDance الصينية، وهي شركة تقنية مقرها في بكين، ويتابع هذا التطبيق ملايين المشتركين حول العالم.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa