Menu

لأول مرة.. جامعة توفر «قبورًا للطلبة» لمواجهة ضغوط الامتحانات بهولندا

المشروع الغريب حظي بالشهرة.. وقائمة انتظار طويلة للاستفادة

في ظل الضغوط المترتبة على الامتحانات، بادرت جامعة دولية بتوفير «قبور للطلبة»، وأوضحت صحيفة «ذا ميرور»، البريطانية، أن جامعة «رادبود»، الهولندية إلى استخدام وسيل
لأول مرة.. جامعة توفر «قبورًا للطلبة» لمواجهة ضغوط الامتحانات بهولندا
  • 2563
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

في ظل الضغوط المترتبة على الامتحانات، بادرت جامعة دولية بتوفير «قبور للطلبة»، وأوضحت صحيفة «ذا ميرور»، البريطانية، أن جامعة «رادبود»، الهولندية إلى استخدام وسيلة غير معتادة لـ«تخفيف ضغط الامتحانات عن طلبتها عبر توفير قبور للتأمل»، ضمن جهود الجامعات في البحث عن علاجات بديلة لمساعدة الطلبة الذين يعانون من التوتر والقلق خلال فترة الامتحانات.

ولم يسبق لجامعة أن لجأت لتنفيذ فكرة جامعة «رادبود»، العريقة، الواقعة في منطقة «نايميخن»، الهولندية، عبر استخدام القبور في جلسات التأمل؛ حيث بادرت الجامعة باستخدام منطقة خلف مصلى الطلبة عبارة عن مدفن كبير، كمكان للتأمل والهروب من الضغوط، وسط تأكيدات من الطلبة بأن «مشروع الجامعة الغريب حظي بشهرة كبيرة لدرجة أنهم يضطرون للانتظار على قائمة طويلة من أجل الحصول على مقبرة».

وفيما القبور التي توفرها الجامعة «قبور التطهير»، مجهزة ببطانية وحصيرة لليوجا والتأمل، قال أحد الطلاب «شين ماكلولين»: «كنت أنا وزميلتي في المنزل نخطط للرحيل قبل أسبوع، قبل أسبوع ونصف، ووجدنا أن هناك قائمة انتظار طويلة، لذا فهي تحظى بشعبية كبيرة، لذلك لم نقم بذلك.. لم أحصل على الفرصة حتى الآن، لكني للمحاولة مرة أخرى...».

في المقابل، أوضح مؤسس المشروع، عضو اتحاد طلاب الجامعة، جون هاكينج، أن «الهدف من المشروع هو تخفيف الضغط والقلق الذي يشعر به الطلاب بسبب الامتحانات، وأن يقدر الطلاب قيمة تواجدهم على قيد الحياة.. نهاية الحياة والموت من المحرمات، وصعبة للطلاب استيعابها... من الصعب للغاية الحديث عن الموت، خاصة عندما تكون في عمر الثامنة عشر أو التاسعة عشر».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك