Menu

عيادات طوارئ إسعافية جديدة بمستشفى الملك خالد بحفر الباطن

تمارس مهامها خارج أوقات العمل الرسمي

استحدثت صحة حفر الباطن عيادات طوارئ إسعافية في مبنى العيادات الخارجية بمستشفى الملك خالد العام، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة، ولتقليل فترة الانتظار في قس
عيادات طوارئ إسعافية جديدة بمستشفى الملك خالد بحفر الباطن
  • 197
  • 0
  • 0
تركي الفهيد
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

استحدثت صحة حفر الباطن عيادات طوارئ إسعافية في مبنى العيادات الخارجية بمستشفى الملك خالد العام، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة، ولتقليل فترة الانتظار في قسم الطوارئ.

وتبدأ أوقات العمل في هذه العيادات بعد أوقات العمل الرسمي من الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة الواحدة صباحًا، وتعمل وفق معايير مكافحة العدوى؛ حيث تخضع للفرز البصري ومزوّد بكافة القوى العاملة والخدمات المساندة لها، وتستقبل جميع الحالات الباردة.

وتهدف هذه العيادات إلى تخفيف الزحام والانتظار في قسم الإسعاف والطوارئ الرئيسي، وإعطاء الحالات الطارئة حقَّها في العلاج دون أي تأخير.

وكانت صحة حفر الباطن أعلنت عن استقبال قسم الإسعاف والطوارئ بمستشفى الملك خالد العام خلال العام 2018 لـ 257750 مراجعًا، كثانِي أعلى رقم يسجله قسم الطوارئ بعد مستشفى الولادة الذي انخفض فيه أعداد المراجعين للطوارئ بنسبة بلغت 44% بعد تطوير العمل في المراكز الصحية، وتشغيل مركز صحي النزهة وشرق الباطن على مدار الساعة.

يذكر أنَّ فريقًا طبيًا بمستشفى الملك خالد العام بحفر الباطن، نجح، مؤخرًا، في إنقاذ حياة شاب في العقد الثانِي من العمر تعرّض لطلق ناري في منتصف العمود الفقري، بعد أن استقرّت الطلقة في الجانب الأيمن من الصدر.

وكان الشاب صاحب الـ 16 عامًا، حضر إلى طوارئ المستشفى، مُصابًا باختراق طلقة نارية منتصف العمود الفقري، واستقرارها في الجانب الأيمن من الصدر، ما أدَّى إلى نزيف حاد في تجويف الصدر الأيمن.

وبعد إجراء كافة الأشعة اللازمة تبيَّن وجود كسر في النتوء المعترض للفقرة، واستمرار النزيف في تجويف الصدر الأيمن، ومباشرة تَمّ استخراج الطلقة من قبل فريق الجراحة الذي باشر الحالة.

بعدها قام الفريق بإدخال أنبوب لصدر الشاب المصاب لتصريف الدم وتعويضه بشكل مباشر، مع حلّ العلاقات الدموية المتبقية في الصدر، ثم تَمَّ تنويمه تحت الملاحظة لمدة يومين قبل أن ينقل للجناح، ويغادر المستشفى بصحة جيدة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك