Menu


مدرب رياضي يكشف لـ«عاجل» أفضل الطرق لإنقاص الوزن وأهمية ريجيم السعرات الحرارية

حذر من الحرمان وعمليات التكميم

تعتمد دائمًا عملية إنقاص الوزن على استهلاك كمية سعراتٍ حرارية أقل مما يحرقه الشخص يوميًا، وذلك عن طريق اتباع الحميات الغذائية التي توفر أقل من حاجة الفرد للسّعر
مدرب رياضي يكشف لـ«عاجل» أفضل الطرق لإنقاص الوزن وأهمية ريجيم السعرات الحرارية
  • 38577
  • 0
  • 0
سامية البريدي
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تعتمد دائمًا عملية إنقاص الوزن على استهلاك كمية سعراتٍ حرارية أقل مما يحرقه الشخص يوميًا، وذلك عن طريق اتباع الحميات الغذائية التي توفر أقل من حاجة الفرد للسّعرات، بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية.

وفي هذا السياق، قال المدرب الرياضي نجم بن زياد السمامعة، لـ«عاجل»: إن ريجيم السعرات الحرارية أفضل طرق إنقاص الوزن، لافتًا إلى أنه جرب ذلك بنفسه.

وأضاف: كنت شابا سمينا، وكانت نظرة الناس لي مختلفة؛ مما جعلني أسعى لتغيير حياتي، فلم أكن ارتاح لا بالحركة ولا الجلوس أو القيام أثناء جلوسي بالأرض، موضحًا أن الشخص السمين حالته تكون سيئة لكنه لا يظهرها للأخرين.

وتابع: قمت بتجربة غالبية أنواع الريجيم، كريجيم الماء والتمر واللبن والحمص، كما استخدمت منتجات التنحيف، كما أنني أجريت عمليه تكميم عام 2011م، ولكن زاد وزني بعد سنة منها.

وأشار إلى أن ذلك دفعه لدراسة التغذية، وعرف أهمية تغير العادات قبل التفكير بإنزال الوزن، كما أن احتواء الغذاء على سعرات حرارية، يحتاج منها الجسم كمية محددة، إن زادت زاد الوزن وإن قلت ثبت الوزن وضعف الحرق بالجسم.

وأكمل نجم: أغلب أطباء التغذية ينصحون بريجيم قاسٍ، وهذا خطا لأنه لابد للإنسان تعلم كيفية الأكل؛ لأن الأمر ليس فقط تخفيفه؛ لأن تخفيف الأكل يُخفف الحرق بالجسم؛ لذلك فالأهم هو أن تعرف كيف تأكل؛ لأن ثقافة إغلاق الفم والماء الساخن على الريق خرافات لابد أن تنتهي.

وأكد أن منتجات إنقاص الوزن التي يُعلن عنها غير صحيحة، وخسارة للمال، مُشيرًا إلى أن ريجيم السعرات الحرارية دقيق وصحيح ومثبت علميًا .

وأضاف: مشروعي تغيير عادات الناس وزرع ثقافه الأكل وتغيير منهجهم بالأكل؛  لأن حب الأكل شيء فطري لا يُمكن الامتناع عنه، مُتابعًا: كثيرون يُهاجموني ولكن بعد تطبيق نظامي  يشكرونني دائما.

وأوضح نجم أنه في بداية التغيير يكون هناك معارضون لهذا الأمر؛ لانتشار ثقافه الحرمان من أجل إنقاص الوزن، وذلك رغم أنه بالإمكان أكل البرجر والمكرونة والأرز؛ لأنها لا تضر مع الريجيم بالسعرات، مؤكدًا أن الميزان مجرد رقم وليس محور الحياة.

وأضاف: يجب أخذ الوزن على الريق، مرة واحدة في الشهر، ويكون هناك شرب للمياه بكميات كبيرة يوميًا، مُشيرًا إلى أن اصحاب الأوزان المرتفعة لا يُجدي معهم ريجيم النقاط؛ لاحتياجهم سعرات دقيقة.

وتابع: ريجيم النقاط يصلح لمن يرغب إنزال 10  – 30 كيلو،  لكن الأوزان الكبيرة تكون  إنقاص وزنها بالسعرات الحرارية، فمع كمية الوزن التي تنقص يتم تقليل السعرات وبعدها تُرفع، لافتًا إلى أن التكميم يكون لمن لديهم مشاكل صحيه تحتاج لتدخل طبي جراحي وليس مجرد الرغبة في إنقاص الوزن.

كما أكد نجم أهمية الرياضة مع الريجيم، موضحًا أن هناك أشخاصًا يكون نزول وزنهم صعب؛ لأن أجسامهم تنقص بشكل تدريجي.

 وأشار إلى أن عدم الالتزام بالريجيم يؤثر على إنقاص الوزن؛ لذلك فهو لا يُركز على الحرمان ويحاول التعليم والنصح بكيفية الأكل الصحيح، مُتابعًا: قاعدتي هي لا تعلمني الصيد بل علمني كيف اصطاد.

ونصح نجم الراغبين في انقاص أوزانهم بأن يضعوا في أذهانهم أن الدهون لا تذهب بين يوم وليلة، مُتابعًا: مثل ما خزنتها لسنين اعط نفسك فرصه ومجالًا، ولا تستعجل؛ لأن كل هدف ترغبه لابد من الصبر حتى يتحقق.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك