Menu


بريطانيا ترفع أمن الملاحة على سفنها لأعلى مستوى لمواجهة التهديدات الإيرانية

حذرت طهران من تهديد مصالحها البحرية في الخليج

أفاد مصدر أمني بريطاني، اليوم الخميس، بأن المملكة المتحدة رفعت مستوى أمن الملاحة إلى أعلى مستوى على السفن البريطانية المارة بالمياه الإيرانية، مؤكدًا أن بلاده س
بريطانيا ترفع أمن الملاحة على سفنها لأعلى مستوى لمواجهة التهديدات الإيرانية
  • 83
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أفاد مصدر أمني بريطاني، اليوم الخميس، بأن المملكة المتحدة رفعت مستوى أمن الملاحة إلى أعلى مستوى على السفن البريطانية المارة بالمياه الإيرانية، مؤكدًا أن بلاده ستكون حازمة في دفاعها عن المصالح البحرية البريطانية في الخليج؛ لكنها لا تسعى للتصعيد.

ونقلت وكالة «رويترز» عن المصدر القول، إن بريطانيا رفعت مستوى أمن الملاحة، الخميس، لأعلى مستوى بالنسبة للسفن البريطانية المارة بالمياه الإيرانية، وبريطانيا ستكون أكثر حزمًا في مواجهة التهديدات الإيرانية؛ لكنها لا تسعى للتصعيد.

وقبل ذلك، ذكرت وسائل إعلام بريطانية نقلًا عن مصادر لم تسمها في قطاع الملاحة، أن بريطانيا أوصت كل السفن التي ترفع علمها بتوخي أقصى درجات الحذر في مضيق هرمز.

وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية، إن بريطانيا قلقة من تحرك سفن إيرانية لاعتراض سبيل ناقلة نفط تجارية، وتدعو إلى عدم التصعيد، مضيفًا: «نشعر بالقلق إزاء هذا العمل، ونواصل حث السلطات الإيرانية على عدم تصعيد الوضع بالمنطقة».

وتابع المتحدث: «لنا وجود بحري قديم في الخليج، ونحن نتابع الوضع الأمني هناك باستمرار، وملتزمون بالحفاظ على حرية الملاحة بما يتفق مع القانون الدولي».

وأكدت بريطانيا أن 3 سفن إيرانية حاولت اعتراض سبيل السفينة البريطانية «هيريتدج» في مضيق هرمز، وهو الأمر الذي كانت قد أكدته في وقت سابق وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، والذي نفته طهران بعدها.

وقال ناطق باسم الحكومة البريطانية إن الفرقاطة «مونتروز» أصدرت تحذيرات شفهية للسفن الإيرانية التي ابتعدت حينها، موضحًا في بيان له: خلافًا للقانون الدولي، حاولت 3 سفن إيرانية منع مرور السفينة التجارية «بريتش هيريتيج» في مضيق هرمز، مشيرًا إلى أن البحرية الملكية اضطرت إلى التدخل لمساعدة ناقلة النفط هذه التي تملكها «بريتش بتروليوم شيبينج» فرع النقل النفطي لمجموعة «بريتش بتروليوم». وأعربت بريطانيا عن قلقها من التصرف، الذي أقدمت عليه السلطات الإيرانية، وحثتها على تهدئة الوضع. 
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك