Menu

«الإسكان» لـ«المكلفين» بمكة: التطوير أو سداد رسوم «الأراضي البيضاء» خلال سنة من إصدار القرار

عقوبة التخلف تصل لـ100% من القيمة

أعلنت وزارة الإسكان، عن إصدار رسوم الأراضي البيضاء في دورتها الثالثة لمدينة مكة المكرمة لعام 1441/1442، داعية المكلفين إلى المبادرة بتطوير أراضيهم أو السداد خلا
«الإسكان» لـ«المكلفين» بمكة: التطوير أو سداد رسوم «الأراضي البيضاء» خلال سنة من إصدار القرار
  • 323
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أعلنت وزارة الإسكان، عن إصدار رسوم الأراضي البيضاء في دورتها الثالثة لمدينة مكة المكرمة لعام 1441/1442، داعية المكلفين إلى المبادرة بتطوير أراضيهم أو السداد خلال سنة من تاريخ إصدار القرار.

غرامة على المتخلف عن السداد

وعبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أشارت «الأراضي البيضاء»، إلى أن عدم سداد الرسم خلال المدة المحددة يترتب عليه مخالفة، قد تصل إلى 100% من قيمة الرسم.

وطالبت «الأراضي البيضاء» الراغبين في الاطلاع على آلية التقييم وتقدير قيمة الأرض والرسم المستحق، بزيارة الموقع الإلكتروني: ، وفي حالة وجود استفسار يتم التواصل عبر البريد الإلكتروني: land.housing.gov.sa.

تعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء

وفي أواخر أكتوبر الماضي، أقر مجلس الوزراء، تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، التي تم إقرارها في 14 يونيو 2016.

ويقصد بالأراضي البيضاء كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني.

3 مراحل للتطبيق

ويتم تطبيق الرسوم على الأراضي الخاضعة للنظام ولائحته وفقًا للمراحل التالية: الأراضي غير المطورة بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر الواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة، والأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع، وكذلك الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط واحد معتمد ما دام مجموع مساحتها يزيد على خمسة آلاف متر مربع.

وتتولى وزارة الإسكان تحصيل الرسوم المقررة في هذا الشأن، وكذلك الغرامات المترتبة على مخالفة النظام أو لائحته، كما تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع التهرب من دفع هذه الرسوم والغرامات.

يُعد برنامج «الأراضي البيضاء» أحد برامج وزارة الإسكان التي أُعلن عنها خلال 2016م، ويطبق في مرحلته الأولى في كل من (الرياض، وجدة، وحاضرة الدمام، ومكة المكرمة)، ويبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربع نحو 4500 أمر سداد لمساحة إجمالية تتجاوز 411 مليون متر مربع، فيما يتواصل تفاعل ملاك الأراضي الخاضعة للرسوم بالتطوير أو الشراكة مع وزارة الإسكان لإنشاء مشروعات توفّر وحدات سكنية متنوعة، وذات أسعار مناسبة للمواطنين.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك