Menu
منيرة عبدالسلام

كنز القناعة لا ينتهي

الاثنين - 7 شوّال 1440 - 10 يونيو 2019 - 07:25 م

قالوا عن القناعة إنها كنز لا يفنى، وإن كنت قنوعًا بما لديك سيرزقك الله فوق رزقك ويزيده.

شاهدت كثيرًا من العلاقات، لكن بها مقارنة.. أن تقارن الذي رزقك الله إياه برزق غيرك. هذه عدم ثقة بالنفس وعدم قناعة. اقنع وامضِ قدمًا لعلك ترى شيئًا بيد إخوتك تريده وتحتاجه أكثر منهم وتريد أن تقتلهم لتأخذه منهم، لكن إن أخذته فلن تهنأ به؛ لأنه ليس مكتوبًا، بل مكتوب لغيرك. والمقارنة بحياة الغير مدمرة وقاتلة في بعض الأحيان.. أن تسعى وتجتهد وتحمد الله على رزقك ولو كنت بحاجة إلى ما بيد غيرك.. هذا يسمى أجرًا.

اصبر على ظروف حياتك، ولا تيأس.. لا تقتل حلم أحد لأنك لم تصل إلى حلمك. والذي أزال منك فرصتك سيعطيك فرصة أحسن منها.. وهذا خير لك وصلاح. اقنع بما لديك وارضَ بحياتك.

كن قنوعًا. وإن رأيت مالًا تحت قدميك لا تأخذه ولو كنت تحتاجه لتقضي به حاجاتك. ولكن قل لنفسك دائمًا: هناك من يعيش أسوأ مني ويحتاج هذا المال. واسأل عن المال الضائع، واجعل ضميرك هو من يحكم عليك إذا شاهدت مالًا أمامك لا تغرك أموال الدنيا.. هي زائلة في النهاية.

كن راضيًا حد الرضا التام بحياتك وعيشتك، تلقَ الدنيا من حولك بخير.. اسعَ واجتهد لكن لا تسعَ على ظهور الناس.. اسع على ظهرك وبجهدك تلقَ كل ما تريده، وكن قنوعًا لا ترى ما ليس لك، ولكن التفت إلى ما لديك تكن أسعد خلق الله.

(عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ وَرُزِقَ كَفَافًا وَقَنَّعَهُ اللَّهُ بِمَا آتَاهُ").

الكلمات المفتاحية