معهد الأئمة.. وعصرنة الخطيب

معهد الأئمة.. وعصرنة الخطيب

أسعدني القرار الذي أعلنه معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ بتكليف الشيخ عيسى بن أحمد كاملي مديراً عاماً لمعهد الأئمة والخطباء بالرياض ليكمل مسيرة معهد الأئمة والخطباء الذي تأسس عام 1403هـ بموجب موافقة سامية كريمة، ويهدف إلى إيجاد أئمة وخطباء على قدر من الكفاءة وإيمانًا من ولاة الأمر أعزهم الله بأهمية رسالة المسجد ودورها في صلاح الفرد والمجتمع وأهمية تلبية حاجة المساجد إلى الكفاءات المتخصصِّة من الأئمة والخطباء المؤثرين والدُّعاة المؤهلين تأهيلاً علميّاً وثقافياً عالياً.

ونص القرار على تدوير القيادات والكفاءات المتميزة للرقي بأعمال ومناشط المعهد بما يحقق رسالته وأهدافه العامة لخدمة منسوبي المساجد بعموم مناطق المملكة.

أقول إن القرار يمثل خطوة طموحة ‏نحو هدف مهم واستراتيجي تطوير برامج المعهد وتفعيل دوره لخدمة الأئمة والخطباء منسوبي المساجد لكي يؤدوا دورهم على أكمل وجه، وكذلك تحديث أساليب التدريب وتفعيل دور المعهد نحو خدمة الأئمة والخطباء ليؤدوا دورهم في خدمة المجتمع.

رسالتي لمدير المعهد الشيخ عيسى كاملي الرجل المحنك صاحب الخبرات والتجارب الطويلة وهو العارف أن معهد الأئمة والخطباء بالرياض ظل لسنوات طويلة يعمل بصمت وكان وما زال المعهد هو الجهاز الوحيد الذي ينفذ دورات تدريبية لخدمة الأئمة والخطباء من منسوبي المساجد.

أعتقد أن تحويل المعهد إلى الأكاديمية لرفع مستوى المعهد إلى معهد أكاديمي أصبح مطلبًا، وأيضا تقييم الخطباء وإعادة تأهيل من يلزم تأهيله في دروات تخصصية لرفع جودة الأداء والمظهر وثقافة الخطيب الدينية والعصرية والعمل على إيجاد مقر بديل؛ حيث إن المبنى الحاليّ لا يفي بالحاجة المطلوبة منه نظرًا لقدم المبنى والحاجة إلى قاعات وصالات وغرف تدريب.

أخيرًا، أجزم أن معالي وزير الشؤون الإسلامية ذا النظرة الثاقبة ورجل المسؤولية المتابع والمهتم بتطوير جميع قطاعات الوزارة ودعمها بالكوادر والخبرات، قد وضع أمام عينيه تطوير وتجديد معهد الأئمة والخطباء وتزويده بجميع الاحتياجات.

Related Stories

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa