مركاز اللغة شعر وفنون

المركاز هي جلسة تنتشر في حواري مكة وجدة حيث يتجمع فيها أهل الحارة ويتحدثون في مواضيع شتى وفي هذه الجلسات المركازية تطرح العديد من الحوارات الشيقة فيما يتعلق بالثقافة وخصوصاً اللغة وفصاحتها .

يصادف يوم ١٨ ديسمبر "اليوم العالمي للغة العربية" الذي سيكون تحت شعار ❞العربية: لغة الشعر والفنون ❝
 حيث في عام 1973 قررت الأمم المتحدة  بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة وهي تعتبر اللغة الخامسة الأكثر استخداماً في العالم ويتحدث بها أكثر من 422 مليون نسمة.

ويبلغ عدد مفردات اللغة العربية أكثر من 12 مليون مفردة دون تكرار بينما اللغة الإنجليزية تتكون من 600 ألف مفردة (أي أن  كلمات اللغة العربية تعادل 25 ضعفاً).
 

أما اللغة الفرنسية بحدود 150 ألف مفردة، والروسية 130 ألف مفردة، فيما يبلغ عدد مفردات اللغة الصينية 122.8 ألف أما مفردات اللغة الألمانية هي 5.3 مليون.

قال تعالى :(إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)، وفي تفسير ذلك قيل:" وذلك لأن لغة العرب أفصح اللغات وأبينها وأوسعها ، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم النفوس"

وتظل قصيدة اللغة العربية لشاعر النيل حافظ إبراهيم الخالدة تصدح بلسان لغتنا العزيزة حيث تقول :
وسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وغاية 
 وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ 
فكيف أضِيقُ اليومَ عن وَصفِ آلة
 وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ 
أنا البحر في أحشائه الدر كامن 
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
 
ويقول أمير الشعراء أحمد شوقي:
إنّ الّذي ملأ اللغات محاسنًا    
جعلَ الجمالَ وسرّه في الضّاد 

ويقول الشاعر الكبير عبدالرحمن العشماوي على لسان اللغة العربية أيضاً : أنا التي نشأت في القمم
أنا الشموخ والإباء والشمم
أنا العطاء والسخاء والكرم
أنا التي أرفع راية القيم
أنا التي بروعتي يبتهج القلم

لغتنا العربية هي لغة غنية ومتنوعة و "لغة شعر وفنون"؛ فهي تضم العديد من الكلمات والمصطلحات التي تعبر عن مختلف المعاني والأفكار وحتى الأحاسيس.. لغة جميلة وسلسة، تتميز بتراكيبها القوية ومفرداتها الفصيحة. بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة من الناحية الثقافية، والدينية، والتعليمية، والاقتصادية، وتلعب دورًا حيويًا في تشكيل هويتنا وثقافتنا.
 

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa