حج 1445 والتميز

نسأل المولى القدير لخادم الحرمين الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الخير والسعادة، وأن يعيد عليهما عيد الأضحى المبارك أعواما عديدة وسنين مديدة حفظهما الله ورعاهما.

ونهنئكم رعاكم الله، ونهنئ أنفسنا أيضاً بالنجاح المميز والاستثنائي لموسم حج هذا العام 1445، ومن الدلالات المعروفة والمعتادة من القيادة الحكيمة، والتي جاءت متزامنة مع موسم حج هذا العام اعتذار سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عن حضور قمةِ السبع في إيطاليا بسبب انشغال سموه بالإشرافِ على موسم الحج، ورعايةِ الحجاج وخدمة الحرمين الشريفين، كما أوضح برسالته للقمة، وفقه الله.

ولأننا نتكلم بالإنجازات وبالأرقام وهي لغتنا ولغة رؤيتنا المباركة 2030 نتكلم هنا عن وضع استثنائي لموسم حج هذا العام، وهو استخدام وتسخير أحدث الوسائل التكنولوجية والتطبيقات والذكاء الاصطناعي والتي بعضها يستخدم لأول مرة في خدمة ضيوف الرحمن فعلى سبيل المثال لا الحصر:

١. تاكسي الحرم الطائر:

تعد هذه الطائرة أول تاكسي جوي في العالم، مرخص من سلطة طيران مدني.

٢. روبوت يتكلم ١١ لغة:

يقدم خدمات الإفتاء بالترجمة الفورية إلى العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية ولغة الهوسا، ويحتوي على شاشة تعمل باللمس.

٣. الروبوت الطبيب

تم تجهيز العديد من الربوتات من أجل توفير الخدمة الطبية للحجاج.

وفي السابق كان الحاج يضطر لقضاء ساعات طويلة من أجل التمكن من صرف العلاج الذي يحتاجه بيد أن هذا الأمر سيتغير، فالروبوت قادر على توجيه إرشادات طبية وفهم الحالة وفي الحالات المستعصية سيتم تحويله للطبيب مباشرة مع شرح الأعراض.

٤. سوار الحاج الذكي (نسك)،

به خاصية متابعة ورصد بيانات الحالة الصحية للحاج المتعلقة بقياس نسبة أكسجين الدم ونبضات القلب، وخدمات طلب المساعدة الأمنية أو الطبية الطارئة، مما يسهم في سرعة الوصول إلى موقع الحاج ومساعدته ويتيح التطبيق عناوين وخريطة تفاعلية تحدد للحاج بشكل تفصيلي موقع الحملات في مكة، وإمكانية معرفة درجة الحرارة وسرعة الرياح.

٥.بطاقة الشعائر الذكية

حيث أتاحت وزارة الحج من خلال هذه البطاقة خدمات رقمية عدة، أبرزها: عرض بطاقة الحاج وبيانات باقته وبياناته الصحية وتقديم شكوى وتقييم الخدمات وإتاحة خريطة الحاج وأهم المواقع

٦. مركز عمليات مكة الذكية "Smart Moc":

أنشأت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" مركز عمليات مكة الذكية "Smart Moc"، لمتابعة سير عمل المنصات الرقمية الذكية التي جهزتها بالشراكة مع وزارة الداخلية، ممثلة في مديرية الأمن العام كقسم خاص لأنظمة الذكاء الاصطناعي في مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج في مشعر منى.

٧. أنظمة التعرف على الوجوه:

يتم تركيب كاميرات ذكية تعتمد على تقنيات التعرف على الوجوه لتعزيز الأمن، ومراقبة الأماكن العامة، ومنع أي نشاطات مشبوهة.

٨.الطرق المرنة المطاطية والنظارة الافتراضية:

كما أعلنت وزارة النقل والخدمات اللوجستية عن توفير أكثر من 32 تقنية حديثة لخدمة الحجاج، منها 17 تقنية تستخدم للمرة الأولى، أبرزها الطرق المرنة المطاطية والنظارة الافتراضية.

٩. الحافلات:

تتواجد أكثر من 27 ألف حافلة مهيئة لنقل الحجاج، تسع طاقتها الاستيعابية أكثر من مليون حاج، كما تم توفير أكثر من 156 مسارا لتسهيل تنقل الحجاج من وإلى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج.

١٠. النقل البحري:

تم تسخيره بالدرجة الأولى لنقل البضائع والخدمات اللوجستية ونقل الأضاحي التي يصل عددها لأكثر من 202 مليون أضحية.

١١. إحرام النانو:

إحرام معقم بتقنية النانو الفضية يمنع تجمع البكتيريا والفطريات ويمنع الروائح.

١٢. "بشرى زمزم":

أطلقت شركة الزمازمة جهاز الخدمة الذاتية لتمكين الحجاج من الحصول على عبوات ماء زمزم في مساكنهم مجانا بدون تدخل بشري، في ١٠ مواقع للخدمة.

١٣. "مكانس التطهير الذكية":

تعمل بشكل يدوي وإلكتروني، عن طريق التطبيق الذكي الخاص بها والمزود بتقنية خرائط الذكاء الاصطناعي.

حملة "لا حج بلا تصريح"

صرح وزير الإعلام الأستاذ سلمان الدوسري، بأن الحملة الأمنية "لا حج بلا تصريح" تستهدف مخالفي أنظمة الحج وشدّد على أنه لا أحد يقبل بأن يَسلب من أتى للحج بلا تصريح حق حاج آخر قدم إلى المشاعر المقدسة وهو ملتزم بالأنظمة الرسمية.

وأكد أن هذا "ينطبق على السعوديين وغيرهم، فالحكومة السعودية عندما تقوم بأي إجراء أو تنظيم لا تفرق بين الجنسيات"، مشدداً على أنه "من واجب الحكومة السعودية حماية حقوق الحجاج".

وقد تم إبعاد أكثر من ربع مليون شخص لا يحملون تأشيرة الحج.

ومن الجدير بالذكر أن الحج بطريقة غير نظامية ومن دون تصريح ينشأ عنه:

مخاطر صحية

من حيث عدم أخذ اللقاحات المطلوبة واللقاحات المعتمدة لحج 1445، وحجاج الخارج فتشملهم أيضاً لقاحات تخص كل بلد على حسب العدوى المنتشرة فيه.

ظاهرة الافتراش

وهي تساعد على حصول الكثير من الحوادث، ابتداءً من دهس المفترشين تحت الأقدام، وصولاً لأعمال السرقة واللصوصية والتخفي عن أنظار رجال الأمن، والكثير من المشكلات ومنها عدم دقة بيانات أعداد الحجاج وأماكن قدومهم والتي يبنى عليها خطط استيعابهم وعمل الخدمات اللازمة لهم حاضراً ومستقبلاً.

حما الله ووفق بلاد الحرمين قيادة وشعباً وزادها فخراً وتشريفاً واعتزازاً بخدمة ضيوف الرحمن.

فرحان حسن الشمري

للتواصل مع الكاتب:

‏e-mail: fhshasn@gmail.com

‏Twitter: @farhan_939

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa