مبادئ تسويقية

تم النشر في

لم أعتد أن اتطرق لمواضيع التسويق وعلومه فهو ليس من اهتماماتي ولم أمارسه عمليا طوال مسيرتي الوظيفية وربما لم أنجذب له كثيرا .

ولكن أحببت أن أتطرق إلى جانب أراه ضروريا الاهتمام فيه حيث تعمل الكثير من الجهات والمنشأت حاليا على توجه عملي جديد يتطلب منها الاعتماد على ذاتها ماليا وهو ما يتطلب منها أن تقوم بمهام تسويقية وبيعية حتى تعمل على تحقيق إيرادات مالية مستدامة تستطيع أن تنفق به على المنشأة للمصاريف الثابتة والمتغيرة وأيضا تحقق أرباح تستثمره في مشاريع إضافية او مكافآت لمنسوبيها.

وهذه المؤسسات التي دأبت منذ سنوات طوال تعمل بنظام تقديم الخدمة لا يعتبر الأمر يسيرا بأن تقوم بالإدارة التجارية إلا من خلال عقليات خاضت العمل الاستثماري والتجاري وتعرف كيف تستغل إمكانات المنظمة لتحقيق مكاسب مالية بالإضافة إلى معرفة كيفية (التسويق) لها فهذه جزئية جدا مهمة لإقناع المتقدم لطلب الخدمة فلا بد من استراتيجية تسويقية ممنهجة وملاءمة تمكن المستفيد من الاطلاع على الإمكانيات والعروض التي يلمس الفوائد من دفع المقابل المالي ويضمن الجودة في الخدمة.

ولذلك أرى أنه من الضروري جدا أن يتم إلحاق القائمين بهذه المنظمات بدورات تدريبية تقدم لهم على الأقل (مبادئ التسويق) وبالإمكان أن تكون على مراحل خلال سنوات وتؤسس لفكر إداري تسويقي تستطيع أن تتكيف معه بيئة العمل بالمنظمة وتعلم أن ذلك يعد أمرا هاما بالنسبة لإيراداتهم ورواتبهم ومصاريفهم والمكاسب الأخرى التي يحققونها.. لأن من الصعب ان يعمل عنصر في منظمة تعتمد على ذاتها وهو لا يدرك أهمية علم التسويق .

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa