الشهر الكريم

في بداية حياته كان عاديًا في القراءة، وفي طفولته كان يعاني من بعض المشاكل في البصر، وقضى عدة سنواتٍ في العلاج وتحسين وضع الرؤية لديه حتى عام 1982..

طوَّر مهارته في القراءة السريعة، حتى وصل إلى رقم قياسي في ذلك الوقت (3850) كلمة/ الدقيقة، وحاز لقب أسرع قارئ في العالم... ذاك هو الأمريكي شون آدم.

البعض يستصعب القراءة ويفضل الاستماع، خصوصًا مع التكنولوجيا الحديثة وتوفُّر الكتب السمعية ووسائل أخرى ومتعددة للوصول للمعلومة، ولكن غالبًا أفضل هذه الطرق القراءة وتصفح الكتب، حتى الكتب الإلكترونية بصياغتها المتعددة.

رمضان فرصة طيبة لتطوير مهارات كثيرة وتحسين عادات وسلوكيات، وقبل ذلك تحضير نية الأجر واحتسابه من الله عز وجل، ومنها قراءة القرآن الكريم وختمه مرة على الأقل ومرات متعددة في الأفضل، وما ينطوي عليه من التفكر وتدبر، ونظر في التفسير مما يجعلها قراءة مثالية حاوية ومحفّزة لوعي أكبر وممارسة عملية لمفهوم القراءة الواعية.

وعمليًا لنحسب عدد الكلمات في الدقيقة ونحاول رفعها ولو لدرجة بسيطة تدرجيًا لنصل لمعدلات عالمية مثل السيد شون برغم مشكلته البصرية، والآن هناك من تعدّى هذا المعدل ولكنا اخترنا شون لاحتواء قصته لشيء من التحدي.

فلتكون ممارسة عملية ومحسوبة لنكثر الختمات في هذا الشهر، وعلى مدار العام وأيضًا من ثَمّ الاستزادة من قراءة الكتب المفيدة والمراجع كان في دراسة أو عمل أو حب اطلاع وثقافة...

وتقبل الله منا ومنكم.

فرحان حسن الشمري

‏Twitter: @farhan_939

‏E-mail: fhshasn@gmail.com

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa