الكسل الذكي

حديثي أو مقالي اليوم يتحدث ويركز على (الكسل الذكي) يجب علينا أن نعرف الفرق بين العمل بجد والعمل بذكاء.. قد لا تصدق أن الأشخاص الأذكياء والكسالى هم أفضل القادة والمديرين رفيعي المستوى في العالم. إنهم يحبون التفويض، ولديهم متسع من الوقت للتفكير، ولا يتورطون في التفاصيل. كما أنهم مجازفون ويتخذون القرارات بسهولة.

من المهم أن ندرك عندما نتحدث عن الكسل بأوسع العبارات نجد أن كبار قادة الأعمال ليسوا خاملين في كسلهم، إنهم يهتمون بالتركيز في العمل ببساطة على ما هو مهم ويتركون الآخرين يتعاملون مع الباقي لم يعد عليك التفكير في أنك عديم القيمة لمجرد أنك كسول. حتى لو لم تكن ذكيًا بشكل كبير، فأنت مهم بالنسبة لصاحب العمل. وإذا كنت ذكيًا بقدر ما أنت كسول، فقد تجد نفسك في منصب قيادي رفيع.

وفي عالم الحيوان وفيها دروس رغم الفرق الكبير بين عالم الإنسان وعالم الحيوان فقط من باب تقريب فكرة الكسل الذكي نلاحظ

أن ذوات الأنياب تحاول اصطياد فرائسها بأقل جهد ممكن من خلال التربص وانتظار حضور الفريسة بنفسها وحتى حين تقرر الانطلاق خلفها وقد تتوقف فجأة مدركة أن بذل المزيد من الجهد لا يساوي القيمة الغذائية للفريسة. قمة التفكير بذكاء يصحابها كسل ذكي.

اعلم أن الكثير سوف يعارض نظرية (الكسل الذكي) ويقول إنه من المعروف عن الكسل منذ الأبد أنه عادة سيئة للغاية، وهو بلاء في الحياة اليومية يجلب جميع الأمراض الجسدية والعاطفية ويؤثر في الإنسان ويجعله شخصا فاشلا.

أقول إن وضع أهداف غير واقعية والقيام بالكثير من الجهد لتحقيقها يؤدي إلى الإصابة بالإرهاق، ويمكن أن يتسبب الإرهاق الوظيفي -مثلاً- في فقدان الاهتمام والتحفيز وتصاب بالاحتراق الوظيفي.

ركز مع.. تجنب التحميل الزائد على نفسك عن طريق تحديد أهداف أصغر يمكن تحقيقها فستوصلك الأهداف الأصغر إلى حيث تريد دون إرهاقك على طول الطريق

على فكرة يوجد يوم الكسل العالمي وهي ليست مجرد فكرة هزلية ساخرة، ولكنها في كولومبيا حدث سنوي كبير، وله هدف كبير ومهم.

أخيرا عليك أن تدرك أن الكفاءة هي الكسل الذكي وقد نراء في يوماً ما مدارس تركز على الكسل الذكي وتدرسه على أنه علم وكفاءة وذكاء وإنتاج.

نايف عبدالله الحربي

كاتب صحفي

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa