Menu


برلين تعلن فشل العالم في مواجهة خطر الأسلحة الكيماوية بسوريا

بعد عجزها عن تشكيل حلف دولي للسيطرة عليها

أقرت برلين، في ساعة متأخرة من مساء الأحد، بفشل "مساعيها الجادة" لتشكيل حلف دولي قوي قادر على السيطرة على الاستخدام غير الإنساني للأسلحة الكيماوية. وتولي برلين
برلين تعلن فشل العالم في مواجهة خطر الأسلحة الكيماوية بسوريا
  • 36
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أقرت برلين، في ساعة متأخرة من مساء الأحد، بفشل "مساعيها الجادة" لتشكيل حلف دولي قوي قادر على السيطرة على الاستخدام غير الإنساني للأسلحة الكيماوية.

وتولي برلين أهمية كبيرة للسيطرة على استخدام الغازات السامة والكيماوية ضد المدنيين في سوريا على وجه التحديد.

وقال بيان لوزارة الخارجية الألمانية، حصلت "عاجل" على نسخة منه، إن استخدام الأسلحة الكيميائية يتم بشكل متكرر في سوريا منذ عام 2013، مما أدى إلى مقتل المئات، ومن بينهم أيضًا عدد كبير من الأطفال، إلى جانب إصابة الآلاف".

وتابع البيان: "في العراق قامت ما تسمى "بالدولة الإسلامية" باستخدام الأسلحة الكيميائية، كما ارتُكِبَت في ماليزيا (2017) وبريطانيا (2018) هجمات في أماكن عامة باستخدام سموم شديدة الخطورة تصيب الجهاز العصبي".

وفي موضع آخر أشار البيان إلى أنه "بالنظر إلى هذه الانتهاكات الخطيرة للمعاهدة تكرس ألمانيا جهدها بالتعاون مع شركاء كثيرين من أجل تأكيد الحظر المطلق لاستخدام الأسلحة الكيميائية، واستعادة مصداقية معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، وكذا تمكين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من التعاطي مع هذه التحديات".

قبل أن تقر الخارجية الألمانية بفشل المفاوضات المكثفة التي استمرت أسبوعين في لاهاي دون النجاح في التوصل إلى اتفاق بشأن الخطوات الشديدة الضرورية الرامية إلى تعزيز اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

واختتم بمدينة لاهاي الهولندية مؤخرًا المؤتمر الاستعراضي الرابع الخاص باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، بمشاركة ممثلين عن العشرات من دول العالم.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية، إن برلين تشعر بخيبة أمل؛ "لأن عددًا قليلًا من الدول الأطراف في الاتفاقية لم تكن راغبة في تحديد الانتهاكات الجسيمة لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية بشكل واضح وصريح، وكذلك دعم التدابير الضرورية اللازمة لزيادة تعزيز اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ودعم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية".
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك