Menu

هيئة «حقوق الإنسان» تؤكِّد وقوفها إلى جوار «طفل زواج المسيار»

الأب رفض الاعتراف به

علَّقت هيئة حقوق الإنسان، على قضية طفل رفض والده الاعتراف به؛ نتيجة إنجابه عبر زواج مسيار غير موثق، مشددة على أن هذا الموقف يُعد من أقسى صور الإيذاء المجرمة بمو
هيئة «حقوق الإنسان» تؤكِّد وقوفها إلى جوار «طفل زواج المسيار»
  • 3247
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

علَّقت هيئة حقوق الإنسان، على قضية طفل رفض والده الاعتراف به؛ نتيجة إنجابه عبر زواج مسيار غير موثق، مشددة على أن هذا الموقف يُعد من أقسى صور الإيذاء المجرمة بموجب نظام حماية الطفل.

القصة وما فيها

وعبر حسابها الرسمي على «تويتر» قالت: أكَّدت هيئة حقوق الإنسان، أن رفض اعتراف والد أي طفل به، يُعد من أقسى صور الإيذاء المجرمة بموجب نظام حماية الطفل؛ كون ذلك يحرمه من الاعتراف بوجوده ومعرفة والديه، ويحرمه من الحصول على ما يثبت هويته، بالإضافة إلى تأثير ذلك على حقوقه الأخرى، فضلًا عن حرمانه من العيش ضمن بيئة أسرية مستقرة تكفل نشأته على الوجه الأمثل.

حقوق الإنسان تساند الطفل

وأشارت هيئة حقوق الإنسان، إلى أنها تتابع قضية أب رفض الاعتراف بابنه؛ حيث جاء الطفل عن طريق ما يسمى بزواج المسيار؛ دون توثيق هذا الزواج شرعًا، رغبة في إخفاء الأمر، مؤكدة استمرارها في متابعة هذه القضية وسواها؛ لضمان سرعة البت فيها من قبل الجهات التنفيذية المختصة، أو الجهات القضائية المعنية بنظر قضايا إثبات النسب لضمان معالجة وضع الطفل، ومراعاة مصالحه الفضلى، وملاحقة ومحاسبة المتسبب في ذلك وفقًا لأنظمة المملكة.

حقيقة زواج المسيار

يُشار إلى أن زواج المسيار، مصطلح اجتماعي انتشر في العقود الأخيرة بالدول العربية، ويعني أن رجلًا مسلمًا متزوجًا زواجًا شرعيًا مكتمل الأركان من رضا الزوجين وولي الأمر والشاهدين، وتوافق الزوجة على التنازل عن حقوقها الشرعية في الزواج، مثل السكن والمبيت والنفقة.

تباين آراء الفقهاء

وقد تباينت مواقف الفقهاء المعاصرين من زواج المسيار؛ بناء على تقديرهم للمصالح والمفاسد المترتبة على هذا النوع من الزواج .

ويرى فريق من الفقهاء، أن زواج المسيار وإن كان صحيحًا في توافر الأركان والشروط، إلا أنه مخالف لمقاصد الشريعة من تشريع الزواج في تحقيق المودة والسكن،  يما أجاز آخرون هذا الزواج، ولكنهم صرحوا بكراهيته نظرًا لإهدار كرامة وحقوق المرأة.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك