Menu


شركات طيران صينية تطالب «بوينج» الأمريكية بـ579 مليون دولار

فاتورة التعويضات عن وقف تحليق «737 ماكس»

حددت رابطة النقل الجوي الصينية (كاتا) التي تمثل نحو 41 شركة طيران محلية، اليوم الجمعة، قيمة خسائر شركات الطيران الصينية بنحو «579.32 مليون دولار»؛ بسبب وقف تحلي
شركات طيران صينية تطالب «بوينج» الأمريكية بـ579 مليون دولار
  • 1209
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حددت رابطة النقل الجوي الصينية (كاتا) التي تمثل نحو 41 شركة طيران محلية، اليوم الجمعة، قيمة خسائر شركات الطيران الصينية بنحو «579.32 مليون دولار»؛ بسبب وقف تحليق طائرات بوينج 737 ماكس، يأتي بالتزامن مع مطالبة شركات الطيران الصينية (إير تشاينا.. تشاينا ساذرن.. تشاينا إيسترن»، شركة بوينج الأمريكية (المصنعة للطراز 737 ماكس) بتعويضات؛ إثر توقف أسطولها من هذا الطراز بعد حادثتي تحطم داميتين.

وبادرت شركة طيران «تشاينا إيسترن»، التي تمتلك 14 طائرة من الطراز نفسه، بطلب التعويض من بوينج بسبب إثر توقف أسطولها من طائرات 737 ماكس، بينما تمتلك شركة «تشاينا ساذرن» الأسطول الأكبر من هذا الطراز بـ24 طائرة، مقابل 15 طائرة تمتلكها شركة «إير تشاينا». 

وكانت الصين أول دولة تعلق استخدام هذا الطراز قبل شهرين بعد حادث تحطم طائرة من ذلك الطراز في إثيوبيا أسفر عن مقتل 157 شخصًا في مارس، وهو ثاني حادث من نوعه لأحدث طائرات بوينج، وقالت مصادر (وفق رويترز) إن إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية تتوقع الموافقة على عودة الطائرة إلى الخدمة في أواخر يونيو.

وقالت رابطة «كاتا»، في بيان على موقعها على الإنترنت يوم الجمعة، «نأمل بصدق أن تُولي بوينج أهمية كبيرة لطلبات التعويض التي قدمتها شركاتنا الأعضاء وأن تقدم حلولا بشكل معقول وقانوني...»، وتسير الشركات الصينية في هذا الشأن على خطى شركة الخطوط الجوية النرويجية، التي طالبت في مارس الماضي بوينج بتغطية التكاليف التي تكبدتها؛ بسبب حظر طيران الطراز نفسه.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن شركة «تشاينا ساذرن» القول إنها طلبت التفاوض مع شركة بوينج الأمريكية بشأن خطة التعويض في أسرع وقت ممكن، وذلك في ظل تتصاعد حدة الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة منذ عام، وتبادل الجانبان خلال مايو الجاري رفع الرسوم على واردات بمئات المليارات من الدولارات.
 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك