Menu


عملية أطفال «معدلين وراثيًا» تحبس عالمًا صينيًا وتغرّمه 430 ألف دولار

«محكمة نانشان»: انتهك اللوائح التنظيمية والأخلاقية..

قضت محكمة صينية، اليوم الاثنين، بحبس عالم صيني ثلاث سنوات بعدما زعم نجاحه في إنتاج أطفال معدلين وراثيًا، كما تضمن الحكم تغريمه 430 ألف دولار لانتهاكه اللوائح ال
عملية أطفال «معدلين وراثيًا» تحبس عالمًا صينيًا وتغرّمه 430 ألف دولار
  • 8
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قضت محكمة صينية، اليوم الاثنين، بحبس عالم صيني ثلاث سنوات بعدما زعم نجاحه في إنتاج أطفال معدلين وراثيًا، كما تضمن الحكم تغريمه 430 ألف دولار لانتهاكه اللوائح التنظيمية والأخلاقية، حسب ما نقلت وكالة «يونايتد برس إنترناشيونال».

وأفادت وكالة «شين يوانيت» الصينية أن محكمة نانشان بمدينة شنتشن أدانت خه جيانكوي، الأستاذ المشارك بجامعة (ساذرن) للعلوم والتكنولوجيا، لتحرير جينات الجنين البشري المخصصة للتكاثر بشكل غير قانوني، وهي عملية أفضت عن ولادة ثلاثة أطفال.

وقضت المحكمة حكمًا بالسجن مدة عامين و18 شهرًا بحق شخصين آخرين هما تشانغ رينلي وتشين جينتشو، مع إرجاء مدته عامان، على التوالي، فيما يتعلق بالتحرير غير القانوني للأجنة البشرية.

وفي نوفمبر الماضي، أعلن جيانكوي في مؤتمر في هونغ كونغ أنه أنتج أول أطفال في العالم معدلين جينيًا، وهما فتاتان تم تغيير الحمض النووي الخاص بهما من خلال استخدام تقنية لتحرير الجينات تعرف باسم (CRISPER) لتحصينهما ضد فيروس نقص المناعة البشرية.

وجاء في حيثيات الحكم الصادر، أن العلماء الثلاثة غير مؤهلين للعمل كأطباء وانتهكوا لوائح البلاد عمدًا في سعيهم وراء (الشهرة والثروة)، وقالت المحكمة: «لقد تجاوزوا الحد الأدنى من البحث العلمي والأخلاقيات الطبية»، وخلصت إلى أنه قام بتزوير وثائق مراجعة الأخلاقيات ومعلومات ملفقة لجعل الأطباء يجهلون زرع الجنين المعدل إلى امرأتين.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك