Menu


منيرة عبدالسلام

على قدر سعيك ستلقى

الجمعة - 14 شعبان 1440 - 19 أبريل 2019 - 12:28 م

لا تهمل شيئًا تحبه فتفشل فيه وتلوم غيرك على فعلتك.. اجتهد وامضِ قدمًا ولا تسمح لأحد -أيًّا كان- بأن يكسرك ما دام الله معك.. لا تخَفْ وامضِ نحو طريق النجاح.

في الدنيا أمور علينا تجاهلها لنسير حسب ما نتمنى.. ستعيش مرة واحدة، فافعل ما تحبه أنت لا ما يحبونه هم. ابنِ وعمِّر على ما تراه أنت.. صحيح أن تأخذ بأمر المشورة، لكن لا تتبع كلامهم، وافعل ما تراه صحيحًا وما ترى أنه سيخدمك.

قد يحطمنا البعض بسوء كلامه لأنه لا يعلم ما نفعل أساسًا، وقد يرمينا أناس بنصائح بعضها مبطنة كي لا ننجح. ولكن في نهاية المطاف، علينا أن نعلم أن لكل إنسان رزقه، ولا أحد سيأخذ رزق غيره.

لا تكن متطفلًا على حياة غيرك. وإن أردت أن تصبح مثل الذين شقوا وتعبوا حتى رأوا النور، اسعَ واجعل سعيك هو من يتكلم عنك ويثبت لمن حولك أنك قادر، وليس سعي غيرك والتطفل على حياتهم.

صُن لسانك؛ حفظًا لك ولبدنك.. صُن لسانك عن بذيء الكلام إن جلست بين الناس، ولا تتكلم عمن لا تعرفه بكلام سيئ لمجرد أنه حادثك أو حصل بينك وبينه خلاف، ولا تنظر إليه نظرة سوء، ولا يُخرجْ لسانك سوءًا عنه، ولا تُسئ التصرف فتشارك في خراب سمعته وأنت لا تعرفه البتة.

زِنْ حديثك قبل أن تتكلم مع أحد، ولا تقعد بلا مثابرة تشاهد هذا وذاك فتقول في النهاية: أخذ مني رزقي. لم يأخذ منك أحد رزقك، بل كنت مشغولًا بما ليس لك شأن به؛ فنظرت إلى ما ليس لك، وتكلمت عمن لا شأن لك بالتدخل في حياتهم.

افعل المعروف ترَ معروفًا يأتيك فورًا.

الكلمات المفتاحية