Menu

سيطرة كاميرونية- إيفوارية على السجل الذهبي لأفضل لاعب أفريقي

فاز بها لاعبون من 16 دولة

على الرغم من ارتفاع مستوى كرة القدم الأفريقية بشكل كبير في العقدين الأخيرين وانتشار المحترفين الأفارقة من جنسيات مختلفة في العديد من الأندية الأوروبية والآسيوية
سيطرة كاميرونية- إيفوارية على السجل الذهبي لأفضل لاعب أفريقي
  • 50
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

على الرغم من ارتفاع مستوى كرة القدم الأفريقية بشكل كبير في العقدين الأخيرين وانتشار المحترفين الأفارقة من جنسيات مختلفة في العديد من الأندية الأوروبية والآسيوية والأمريكية، إلا أن جائزة أفضل لاعب أفريقي انحصرت في 16 جنسية فقط على مدار تاريخ الجائزة الذي يمتد لنحو نصف قرن من الزمان.

وبدأت مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية العريقة المتخصصة في تقديم جائزة الكرة الذهبية الأفريقية لأفضل لاعب في أفريقيا منذ 1970 وحتى 1994، وذلك على غرار جائزة الكرة الذهبية التي تقدمها لأفضل لاعب في العالم.

ومنذ عام 1992، بدأ الاتحاد الأفريقي للعبة «كاف» تقديم جائزة لأفضل لاعب أفريقي سنويًا.

وعلى مدار تاريخ الجائزتين، فرضت 16 جنسية فقط نفسها على السجل الذهبي للجائزة في هذه القارة التي تضم أكثر من خمسين اتحادًا أهليًا تتمتع بعضوية الكاف.

تألق كاميروني

وتحظى الكاميرون «الأسود غير المروضة» بالصدارة في السجل الذهبي للجائزة؛ حيث أحرز لاعبوها الجائزة 11 مرة سابقة، مقابل ثماني مرات للاعبي كوت ديفوار وخمس مرات لكل من غانا ونيجيريا.

وتدين الكاميرون بالفضل الكبير في هذا الرصيد إلى لاعبيها السابقين صامويل إيتو الذي أحرز الجائزة أربع مرات وروجيه ميلا الذي أحرزها مرتين كما تدين كوت ديفوار «الأفيال» بالفضل في رصيدها إلى اللاعبين يايا توريه الذي أحرز الجائزة أربع مرات سابقة وديدييه دروجبا الذي أحرزها مرتين.

أكبر عدد من الألقاب

كما يمتلك البلدان أكبر رصيد من التواجد في المراكز الثلاثة الأولى مجتمعة؛ حيث احتل لاعبو الكاميرون المراكز الثلاثة الأولى في الاستفتاء على الجائزة ثلاثين، مرة بواقع 11 مرة في المركز الأول وثماني مرات في المركز الثاني و11 مرة في المركز الثالث، مقابل 21 مرة لكوت ديفوار بواقع ثماني مرات في المركز الأول وست مرات في المركز الثاني وسبع مرات في المركز الثالث.

والقائمة التالية توضح خريطة تواجد لاعبي الـ16 جنسية الذين سبق لهم الفوز بالجائزة :

البلد   اللقب   المركز   الثاني   المركز   الثالث

الكاميرون 11    8    11

كوت ديفوار 8    6    7

غانا 5    8    6

نيجيريا 5    6    7

المغرب 3    1   -

الجزائر 3    4    4

ليبيريا 3    4    -

مصر 3    3    3

السنغال 2    3    1

مالي 2    1    -

غينيا 1    3    2

الكونجو الديمقراطية 1    3    -

الجابون 1    2    1

توجو 1    -    1

زامبيا 1    -    1

تونس 1    -    -

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك