Menu

5 ملامح قبل مباراة السعودية والبحرين في نهائي «خليجي 24»

تفوق سعودي وحلم بحريني

يواجه المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، نظيره البحريني، اليوم الأحد، في المباراة التي تجمعهما في نهائي بطولة كأس الخليج «خليجي 24». وفيما يلي خمسة ملامح قبل ال
5 ملامح قبل مباراة السعودية والبحرين في نهائي «خليجي 24»
  • 741
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يواجه المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، نظيره البحريني، اليوم الأحد، في المباراة التي تجمعهما في نهائي بطولة كأس الخليج «خليجي 24».

وفيما يلي خمسة ملامح قبل المباراة النهائية في خليجي 24..

بطولة تاريخية للبحرين والسعودية

وصلت البحرين للمباراة النهائية للمرة الأولى، منذ استحداث نظام البطولة في نسخة 2004، وربما تكون النسخة الحالية بوابة الأحمر لمعانقة اللقب الأول في تاريخه.

أما المنتخب السعودي صاحب الألقاب الثلاثة، آخرها في نسخة 2003 بالكويت، ففي حال فوزه باللقب سيكون الأول بنظام البطولة (دور المجموعات)، وسيصبح ثاني أعلى المنتخبات التي حصدت اللقب بعد الكويت (10 ألقاب)، كما أنَّ الفوز سيكون تعويضًا عن الإخفاق في خليجي22 عندما نظمتها السعودية وخسر «الأخضر» النهائي على يد المنتخب القطري.

تفوق تاريخي سعودي

إجمالًا التقى المنتخبان في بطولات الخليج 18 مرة تفوقت السعودية في 10 مرات والبحرين 4 مرات والتعادل كان حاضرًا في 4 مرات، سجل هجوم السعودية 31 هدفًا مقابل 18 هدفًا للبحرين.

السعودية نحو طريقة جديدة للتويج

سيكون نهائي خليجي 24 الذي يقام الأحد هو الأول للبحرين والخامس للسعودية بعد 1974 و2009 و2010 و2014 وهي النهائيات الأربعة التي خسرها جميعًا المنتخب السعودي الذي لم يفز بأي لقب من ألقابه الثلاثة عبر بوابة المباريات النهائية؛ حيث إنه حقق ألقابه في نظام البطولة القديم عندما كانت تلعب بنظام دوري وليس مجموعات.

14 هدفًا وأرقام قياسية

شهدت كل المباريات النهائية في تاريخ كأس الخليج تسجيل 14 هدفًا سجلها 12 لاعبًا وهناك لاعبان اثنان فقط سجلا هدفين في المباراة النهائية وهما نجما المنتخب الكويتي السابقان حمد بوحمد (1976) وفتحي كميل (1974).

ولن يتواجد في نهائي خليجي24 أي لاعب من اللاعبين الذين سبق لهم تسجيل أهداف في المباريات النهائية، لكن ذلك قد لا يمنع أيًا من لاعبي البحرين أو السعودية من تسجيل أكثر من هدف في نهائي نسخة 2019.

وعلى مستوى المشاركات في المباريات النهائية يبقى الرقم القياسي مسجلًا باسم اللاعب العماني أحمد مبارك كانو، وهو أكثر لاعب يشارك في المباريات النهائية للبطولة برصيد 4 مباريات نهائية.

36 لاعبًا سجلوا في نصف النهائي

شهدت خليجي24 بالدوحة تسجيل 5 أهداف في الدور نصف النهائي، بواقع أربعة أهداف في نصف النهائي بين البحرين والعراق وهدف واحد في نصف النهائي بين قطر والسعودية، ليرتفع عدد الأهداف في هذا الدور على مدار تاريخ البطولة إلى 44 هدفًا سجّلها 36 لاعبًا.

واللافت أنَّ اللاعبين الذين سجلوا في نصف نهائي نسخة 2019 وهم لاعبو البحرين والعراق والسعودية جميعهم يسجلون في نصف النهائي للمرة الأولى، بل معظمهم يسجل في البطولة نفسها لأول مرة في مسيرته مع منتخب بلاده.

                                                                                                                 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك