Menu

منهيًا الحقبة الذهبية.. «هونيس» يودع رئاسة بايرن ميونخ

سيظل عضوًا بالمجلس الاستشاري للنادي

يطوي بايرن ميونخ صفحة تاريخية للنادي بتنحي رئيسه أولي هونيس بعد أربعة عقود في أروقته الرياضية والإدارية شهدت تحقيق النادي قفزة نوعية في عالم كرة القدم، وترافقت
منهيًا الحقبة الذهبية.. «هونيس» يودع رئاسة بايرن ميونخ
  • 49
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

يطوي بايرن ميونخ صفحة تاريخية للنادي بتنحي رئيسه أولي هونيس بعد أربعة عقود في أروقته الرياضية والإدارية شهدت تحقيق النادي قفزة نوعية في عالم كرة القدم، وترافقت مع إدانات أودعته السجن.

يستطيع أولي هونيس الآن الخروج من نادي بايرن ميونخ عبر «الباب الواسع»؛ حيث يسلم رئاسة النادي البافاري اليوم الجمعة خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للنادي.

وبحسب ما نشرته الوكالة الألمانية «د ب أ» في تقرير لها الجمعة؛ ستظل لهونيس كلمة أو أكثر ليقولها في مستقبل النادي العريق الذي يستحوذ على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب الدوري الألماني (بوندسليجا).

وسيترك هونيس مقاليد الحكم في «أليانز أرينا» إلى هاينر، مقدمًا له ناديًا تصل إيراداته إلى 750 مليون يورو (825 مليون دولار)، وتقدر أرباحه بـ52 مليون يورو سنويًّا.

ولن يصبح هونيس رئيسًا للنادي بدايةً من اليوم، لكنه سيظل عضوًا في المجلس الاستشاري للنادي.

ومع رحيل هونيس اليوم عن رئاسة النادي البافاري، يظهر سؤالان رئيسيان؛ هما: كيف سيعمل بايرن بدون هونيس؟ وكيف سيكون هونيس بدون العمل الذي اعتاده معظم حياته؟

وقال هونيس إنه سيفكر في مستقبله غدًا السبت عندما يستيقظ في منزله، موضحًا: «في 16 نوفمبر ، ولأول مرة، سأكون بلا خطة وبلا مسؤولية.. إنها قصة مثيرة».

وبالنسبة إلى بايرن، فقد سبق للنادي البافاري أن قضى فترة قصيرة بدون هونيس قبل سنوات؛ وذلك خلال قضاء هونيس فترة السجن التي فرضت عليه من يونيو 2014 إلى فبراير 2016 بسبب التهرب الضريبي.

وتنحى هونيس وقتها عن رئاسة النادي، وقاده كارل هاينز رومينيجه رئيسه التنفيذي وقتها بصعوبة ولكن ظل نجاح النادي.

والآن، اختار هونيس صديقه هيربرت هاينر (65 عامًا) ليخلفه في رئاسة النادي. وتعهد هاينر الرئيس السابق لشركة «أديداس» الألمانية لصديقه هونيس قائلًا: «سنستمر في إدارة النادي بروحك».

وينضم أوليفر كان حارس مرمى وقائد بايرن سابقًا، إلى مجلس إدارة النادي في بداية يناير المقبل استعدادًا ليحل مكان رومينيجه (64 عامًا) الرئيس التنفيذي للنادي في نهاية عام 2021.

ورغم هذا، لن تكون هذه هي النهاية لهونيس؛ حيث يعتزم الاستمرار في خدمة النادي عبر المجلس الرقابي حتى نوفمبر 2023، لكنه لن يكون رئيسًا للمجلس أيضًا؛ حيث سيخلفه هاينر في هذا المنصب أيضًا.

وردًّا على سؤال عما إذا كان سيفتقد وجود هونيس بجواره، قال رومينيجه: «لا يزال موجودًا,. لا تقلقوا... سنتبادل الآراء ونتخذ القرارات».

وبدأ هونيس عمله في إدارة النادي وهو في السابعة والعشرين من عمره، وكانت إيرادات النادي وقتها 12 مليون مارك ألماني، فيما كانت ديونه سبعة ملايين مارك.

وبعد مرور 40 عامًا، بلغت عائدات النادي حدًّا قياسيًّا؛ حيث وصلت إلى 750.4 مليون يورو (825 مليون دولار) إضافة إلى أرباح قياسية بلغت 52.5 مليون يورو بعد استقطاع الضرائب.

وخلال هذه الحقبة الذهبية، أظهر هونيس ولاءً هائلًا للناحية المجتمعية؛ حيث قدم أكثر من مبادرة إنقاذ لأندية مثل سان باولي في هامبورج، كما كان صديقًا لزملائه السابقين في أوقات المحن، ومنهم جير مولر وسيب ماير.

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك