Menu


وزير الثقافة يحتفي بتسجيل «النخلة» على قائمة التراث الثقافي بـ«اليونسكو»

السعودية شاركت مع 14 دولة عربية..

احتفى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، بنجاح السعودية، في تسجيل عنصر النخلة مع 14 دولة عربية كسابع ملف ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير الم
وزير الثقافة يحتفي بتسجيل «النخلة» على قائمة التراث الثقافي بـ«اليونسكو»
  • 91
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

احتفى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، بنجاح السعودية، في تسجيل عنصر النخلة مع 14 دولة عربية كسابع ملف ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو».

وقال «بن فرحان» عبر تويتر: «وين ينبت هالنخيل.. إلا بين ضلوعنا.. للشاعر المبدع بدر بن عبدالمحسن.. نبارك للمملكة هذا الانجاز الوطني الجديد، والقادم أجمل.. النخلة على قائمة اليونسكو».

ونجحت السعودية، خلال مشاركتها في اجتماع اللجنة الحكومية الرابع عشر لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، الذي عقد خلال الفترة من 8 - 14 ديسمبر الجاري بمدينة بوجوتا بدولة كولومبيا، في تسجيل عنصر النخلة مع 14 دولة عربية كسابع ملف ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي.

ويأتي نجاح المملكة بعد تحقيقها عدة نجاحات في الاستحقاقات الثقافية الدولية مؤخرًا، بدأ فوزها بمقعد في المجلس التنفيذي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، وفوزها بمقعد في لجنة التراث العالمي.

ويُعد تسجيل «النخلة» ثاني أكبر عنصر مشترك عربي مسجل على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى اليونسكو، بعد الصقارة، وبذلك يُضاف كسابع عنصر على القائمة التي نجحت المملكة في تسجيلها لدى منظمة اليونسكو، منها عناصر منفردة كالعرضة النجدية والقط العسيري وعناصر مشتركة كالصقارة، والقهوة والمجلس.

يذكر أن الدول العربية المشاركة في اجتماع ملف تسجيل عنصر النخلة، هي: «الإمارات، البحرين، الكويت، المغرب، تونس، فلسطين، مصر، موريتانيا، اليمن، السودان، عمان، والعراق»، فيما مثلت الجمعية السعودية للمحافظة على التراث المملكة في الاجتماع بتكليف من وزارة الثقافة؛ لتفعيل دور المملكة في الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي.

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك