Menu


أسعار النفط تهوي إلى مستويات 1999.. وبرنت بـ 15.98 دولار للبرميل

السوق تعاني من تخمة هائلة وسط انهيار للطلب..

أسعار النفط تهوي إلى مستويات 1999.. وبرنت بـ 15.98 دولار للبرميل
  • 24
  • 0
  • 0
فريق التحرير
29 شعبان 1441 /  22  أبريل  2020   12:31 م

انخفضت أسعار النفط مجددًا، اليوم الأربعاء، ونزل خام برنت إلى أقل مستوى منذ 1999، ليلامس 15.98 دولار للبرميل، وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 10.89 دولار للبرميل.

يأتي هذا، بحسب رويترز، فيما تعاني السوق من تخمة هائلة وسط انهيار للطلب على كل شيء من البنزين إلى وقود الطائرات بسبب تفشي فيروس كورونا.

ويأتي الهبوط بعد يومين من أكثر الأيام جموحًا في تاريخ تجارة النفط؛ إذ يبدو أن الإمدادات العالمية ستفوق الطلب لشهور قادمة، وتخفيضات الإنتاج الحالية غير كافية لتبديد التخمة، وتحوَّل عقد أقرب استحقاق للخام الأمريكي لأول مرة في التاريخ سلبًا، الاثنين الماضي، في حين سجَّل عددًا قياسيًّا من العقود التي يجري تداولها، أمس الثلاثاء.

ونزلت أسعار النفط نحو 80% منذ بداية العام الجاري مع انتشار الوباء في أنحاء العالم، ليودي بحياة 180 ألف شخص تقريبًا ويعصف بالأسواق المالية ويقود إلى ما يحتمل أن يكون أسوأ تراجع اقتصادي منذ الثلاثينيات من القرن الماضي، وأدى التفشي الفيروسي إلى انخفاض الطلب على الوقود بنحو 30% عالميًّا.

وتبحث شركات الطاقة في الولايات المتحدة، أكبر منتج في العالم، عن خزانات للنفط الزائد، فيما قال جولدمان ساكس في تقرير: "هذه نتيجة مباشرة لتزامن استثمار مفرط مع صدمة مفاجئة للطلب في مناطق ليس لها منافذ وتمتلك طاقة تخزين ونقل محدودة".

إلى ذلك، حافظ الدولار الأمريكي والين الياباني على قوتهما في التعاملات المبكرة في لندن، اليوم الأربعاء، بعد تعافي أسعار النفط من هبوط جديد ليظل الطلب على عملات الملاذ الآمن قويًّا حتى مع بدء الأسواق في الاستقرار.

واستقرَّ الدولار دون تغير يذكر مقابل سلة من العملات، لكنه يظل مرتفعًا نحو 0.5% منذ بداية الأسبوع الحالي مع بحث مستثمرين عن ملاذ آمن وسط اضطراب في الأسواق، فيما حافظ الين الياباني على المكاسب التي حققها في الأسبوع الفائت مقابل الدولار مرتفعًا نحو 0.2%، وفقًا لوكالة رويترز.

وهبطت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء،  إلى 1682.35 دولار للأوقية، في التعاملات الفورية، ونزلت في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة إلى 1704.10 دولار، وارتفعت أسعار البلاديوم إلى 1972.57 دولار للأوقية، وزادت أسعار البلاتين إلى 749.29 دولار للأوقية، فيما هبطت أسعار الفضة إلى 14.80 دولار.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك