Menu

تعليق الدراسة في السودان لأجل غير مسمى

تزامنًا مع تشكيل لجنة بشأن أحداث كردفان

علقت السلطات السودانية، اليوم الثلاثاء، الدراسة بجميع المراحل التعليمية، إلى أجل غير مسمى. وذكر موقع «باج نيوز» السوداني، أن القرار الصادر من وزارة التربية وال
تعليق الدراسة في السودان لأجل غير مسمى
  • 580
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

علقت السلطات السودانية، اليوم الثلاثاء، الدراسة بجميع المراحل التعليمية، إلى أجل غير مسمى.

وذكر موقع «باج نيوز» السوداني، أن القرار الصادر من وزارة التربية والتوجيه نص على «تعليق الدارسة بالمراحل التعليمية كافة إلى أجل غير مسمى».  

وصدر قرار تعليق الدراسة، تزامناً مع قرار أصدره اللواء الركن الصادق الطيب عبدالله والي ولاية شمال كردفان المكلف، بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث والاحتجاجات الطلابية الأخيرة التي شهدتها مدينة الأبيض، والتي أدت اندلعت أمس الاثنين، وأدت إلى مقتل خمسة متظاهرين، وفقاً لوكالة الأنباء السودانية «سونا».

وأوضح القرار أن اللجنة ستعمل على التحري والتحقيق من الأسباب والجهات التي دفعت الطلاب للخروج في الاحتجاجات وفقاً لقانون لجان التحقيق وتحديد الجهات التي أطلقت النار على المحتجين، وحصر الخسائر والأضرار التي حدثت في الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

وأتاح القرار للجنة التحقيق الاستعانة بمن تراه مناسباً في سبيل إنجاز مهامها، كما دعا القرار رئيس وأعضاء اللجنة والجهات ذات الصلة اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لتنفيذ القرار.

وكانت السلطات السودانية، أعلنت أمس الاثنين، حظر التجول في مدن ولاية شمال كردفان حتى إشعار آخر، بعد مقتل خمسة متظاهرين؛ وذلك من الساعة التاسعة مساء حتى الساعة السادسة صباحًا.

وأصدر والي ولاية شمال كردفان قراره بإعلان حظر التجول بمدن «الأبيض وأم روابة والرهد وأبو دكنة وبارا»؛ وذلك لاحتواء الأحداث التي شهدتها مدينة الأبيض، التي أدت إلى مقتل متظاهرين بالرصاص الحي.

وقال والي شمال كردفان المكلف: «إن الاحتجاجات في الأبيض تطورت وأصبحت أعمال شغب، وأفقدتنا الأحداث في الأبيض أرواحًا غالية (...) وشكَّلنا لجنة لتقصي الحقائق، ولا نستطيع الآن تحديد من أطلق النار».

وأضاف والي شمال كردفان: «لم تكن في منطقة سوق الأبيض قوات أمنية حيث قتل المتظاهرون».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك