Menu

تأكيدًا لانفراد عاجل.. «الغذاء والدواء» تمهل منتجي الأغذية 90 يومًا لتصحيح إعلاناتهم

اعتبارًا من تاريخ 21-5-1440هـ

تتجه هيئة الغذاء والدواء إلى إلزام منتجي وموردي الأغذية بالمملكة إلى تصحيح أوضاع إعلاناتهم السابقة في مدة لا تتجاوز 90 يومَا، اعتبارًا من تاريخ 21-5-1440هــ، وف
تأكيدًا لانفراد عاجل.. «الغذاء والدواء» تمهل منتجي الأغذية 90 يومًا لتصحيح إعلاناتهم
  • 979
  • 0
  • 0
وليد الفهمي
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تتجه هيئة الغذاء والدواء إلى إلزام منتجي وموردي الأغذية بالمملكة إلى تصحيح أوضاع إعلاناتهم السابقة في مدة لا تتجاوز 90 يومَا، اعتبارًا من تاريخ 21-5-1440هــ، وفقًا لقرارها الجديد والذي انفردت «عاجل» بنشر تفاصيله.

ووجهت الهيئة تعميمًا طالبت فيه تلك الجهات بان تكون كل طلباتهم الجديدة للإعلانات عبر نظام إعلان الإلكتروني ((https://ads.sfda.gov.sa)) وأن  يكون ملتزمًا بالشروط والأنظمة التي حددتها الهيئة .

وكانت «عاجل» نشرت الاثنين الماضي، نقلا عن مصادرها، مشروع ضبط إعلانات المواد الغذائية والأعلاف ومبيدات الصحة العامة، الذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء لوقف فوضى الإعلان في وسائل التواصل الاجتماعي، ومواجهة تصرفات مشاهير تلك المواقع، على أن تشمل الإعلانات في وسائل الدعاية أو الإعلان الأخرى، مثل التلفزيون، والصحف، والمجلات، والراديو، اولمطويات، واللوحات الإعلانية في الطرقات، ورسائل الجوال، وجميع قنوات التواصل الاجتماعي، ووسائل النقل بجميع أنواعها على أن تكون أسعار المقابل المالي للإعلان المطبوع 3 آلاف ريال، والمسموع 8 آلاف ريال، والإعلان المرئي المسموع 15 ألف ريال.

وتتضمن الشروط -وفقًا للمشروع الجديد- أن تكون أسعار المقابل المالي للإعلان المطبوع 3 آلاف ريال، والمسموع 8 آلاف ريال، والإعلان المرئي المسموع 15 ألف ريال.

وأهم ما جاء في الشروط: (لا تجوز الدعاية عن أي منتج إلا بعد تسجيله وإدراجه في الهيئة العامة للغذاء والدواء، وألا تكون الدعاية خادشة للحياء العام، وألا تتضمن الدعاية أي عبارة تمس بالمنتجات الأخرى، مساسًا مباشرًا أو غير مباشر، وأن تكون المعلومات المتضمنة بالدعاية أو الإعلان، صحيحة ودقيقة ومثبتة علميًّا، وألا تحتوي الدعاية على عبارات تحتمل التفسير أو التأويل غير المقبول، وألا تحتوي الدعاية على ادعاءات تغذوية أو صحية غير معتمدة من الهيئة،و ألا تحمل الدعاية عبارات مضللة للمستهلك، وأن تكون صورة المنتج المستخدمة في الدعاية هي الصورة الفعلية للمنتج في السوق».

ومن بين الشروط كذلك، ألا يكون المنتج من المنتجات غير المسموح الدعاية أو الإعلان عنها، وألا يحمل الإعلان أي إيحاءات أو إيماءات، سواء كانت بأسلوب مباشر أو غير مباشر، وألا تحتوي الدعاية الموجهة للأطفال، على ممارسات خاطئة، على أن تلتزم الجهة المعلنة بتحديد الفئة المستهدفة للدعاية والإعلان، وأن تلتزم الجهة المعلنة بإيقاف الدعاية أو الإعلان عند ظهور أي مستجدات جديدة ترى الهيئة بناءً عليها أهمية إيقافه.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك